عرض مشاركة واحدة
01-10-2013, 06:59 AM   #299
زيد لقمان
vip
stars-1-4
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
الدولة: العراق
المشاركات: 150

س8- رسالة ترسلها لاربع اعضاء بالمنتدى فمن تختار وماذا ترسل لهم؟

سؤال صعب ,,, سارسل رسالة الى كل احباب المنتدى ... ارجو ان لايكون من الواجب علينا التعليق على المشاركات مجاملةً , وبنفس الوقت ارجو ان لايعتبر المشارك اذا لم يتم الاعجاب بمشاركته انه مقصر في شيء , فلكل ذوقه واراؤه الخاصة .

س9- الاجابة بكلمه نعم او لا فقط

-هل تحب تقلد الاوسمه والسعى وراءالمناصب؟
بالتاكيد لا وبشدّة .
- اذا لم يعجبك عمل فنى تنقده بصراحةام تجامل من صنعه خوفا منزعله؟
احاول ان انتقد بصراحة قدر الامكان ولكن بدون تجريح والافضل على انفراد , او اصمت اذا كنا امام الاخرين. واذا تم احراجي اكتفي بالابتسامة . بمعنى لا .

-اذا ورطك شخص فى الكذب لينقذ نفسه فهلتكذب
امانك تصر على الحقيقة رغم عواقبها بالنسبة للشخصالاخر؟
هذه مشكلة .. نحن العرب نحاول مساعدة الاخرين على حساب انفسنا ومبادئنا ,, ولكن ان كانت الكذبة تؤثر على شخص اخر سلبا بالتاكيد سيكون لا .. وعموما قدر الامكان في كل الاحوال لا .


-هل تحب سماع الموسيقى وانت تقوم بعملكالفنى؟
لا لا استطيع العمل مع الموسيقى ,, فاذا اردت ان اسمع الموسيقى اسمع الموسيقى فقط , ولكني احيانا اضع موسيقى بصوت خافت ومن النوع (الريلاكس او نيو ايج او جاز) والتي لا احس بوجودها اصلا ولكنها ربما تساعدني من الخروج من العالم الواقعي تشغلني عنه.


- هل تعجبك ادارة ورد للفنون؟
لا ادري .. ! لم يبدر منها شيء سلبي باتجاهي .. لم افكر بالامر قبلا ..!


-هل الطريق الى قلب الرجل معدته؟
بالتاكيد لا ... مع اني اهتم بشدّة بالاكل اللذيذ ويفضل الصحي منه.



- هل تحب الشعر وغناء القصائد؟
ليس كثيرا ولكني عندما استمع او اقرأ شعر جيد يهتز كياني واندهش كيف ترتبت تلك الكلمات والتي نعرفها , لكن بشكل ساحر.


- هل انت رومانسى الطبع تحب اهداء الورود لشريكةحياتك
لا اعتقد او ربما قليلا ,,, عموما الرجل الشرقي يخفي مشاعره ولا اعرف السبب واقر بخطأ ذلك .


س10- لكل فنان طقوسه الخاصة فى عمله فما هى طقوسك عندما تبدأ فى عمل شئفنى فى ورشتك؟

نعم لدي طقوس ولم اكن اعرف ذلك ,, ولكني انتبهت لها بالصدفة
فاذا اردت ان اعمل في نطاق الخزف الفني لابد ان يكون كل شيء مرتب ومهيأ مسبقاً ,, اي اذا بدات تهيئة وترتيب المكان تطير كل الافكار واكون مجهد جسدياً ونفسيا ,,, اي اني اهيء كل الامور تماما .. واروح اناااام , وفي اليوم الثاني يكون التركيز فنيا فقط لايمين ولايسار وحتى الواجبات المنزلية بي باي . وعموما انا مقل بالخلوات الفنية لاني قليل الانتاج , وافضل العمل بعد منتصف الليل , رغم ان بداية الافكار الجيدة تاتي بالصباح الباكر غالبا.


س11 ما الذى يجذبك فى المرأة شكلها ام عقلها ام ثرائها؟
ربما السؤال مشابه لسؤال في البداية لذا سيكون نفس الجواب تقريبا
بالتاكيد الشكل اول مايجذبني للمراة ولايمكنني الخلاص من تلك المشكلة ولكن ما ان يتكلم هذا الجمال فيأما يزيد جمالاً او يتلاشى ... اما موضوع الثراء فاعتقد قضيته معكوسة لاسيما اذا كانت البنت تتباها به فينتابني احساس انه اذا تكلمت معاها بشكل طبيعي ربما ستفكر اني احاول التقرب منها , كما الجميلة جدا تعطيني نفس الاحساس احياناً , فدوما اترك للصدفة الامر او هي من عليها ان تبادر في فتح موضوع مثلاً , لاني لا احب ان اترك هكذا انطباع عني .


س12- وردة بيضاء مع رسالة مودة لمن ترسلها ومافحواها؟
الى ابو زوجتي جابر الخطاب
فانا معجب بالتزاماته الخلقية قبل اعجابي بشعره المفعم بالجمال والحب.
واعتقد الوردة البيضاء تكفي فهي ابلغ من الرسالة .



س13- ماهى امنياتك لفن الخزف فى الوطن العربى وهل اخذ هذا الفن حقه منالانتشار؟وكيف يعبر عن تاريخ العرب ويكون شاهد علىالعصر؟

واو السوال خطير وكبير وانا لا احب التنظير ..!!
الفن التشكيلي عموما والخزف خصوصا هو منجز ياتي بعد استقرار نفسي ومادي واجتماعي , من الصعب انشاء جيل من الفنانين الجيدين في جو مشحون بالمشاكل ومن كل جانب بل ان المشاهد المتلقي كيف لك ان تقنعه باهمية المنجز الفني وكيف ان له قيمة اكثر من المنتج الصيني المتقن والذي يتم انتاج منه الاف القطع المكررة , وهو بعيد عن الثقافة الفنية , ومشغول بعيشته .
انا انتبهت لبغداد مثلا , حيث ان جيلي الستينات والسبعينات ظهر فيهما ابرز فنانوا العراق وما ان بدات المشاكل تعصف بنا بدأ الفن الحقيقي يتبخر شيئأ فشيئا حتى اضحت المؤسسات الفنية تجتر ما انجز في تلك الفترة فقط .. فالفنان لابد ان يرمي اعباء الحياة عنه , ليستطع التفكير بشكل متسلسل فنيا, كما ستخلق منافسة على الانتاج الجيد والمسؤولية الداخلية تحتم على الفنان ان يعمل شيء مميز والا اختفي بين العامة وكانت تلك هواجس مخيفة حقيقية لدى الفنان في تلك الفترة ..
وحتى لو وجد الان بعض من الفنانين المجتهدين الجيدين, اين الوسط البيئي المثقف الذي سيقيم فنهم الجيد ؟ ولنكن صريحين اكثر , ان الفنان لابد ان يبيع نتاجه الفني , فان كان اغنياء المجتمع هم الاقل ثقافة فيه فمن سيشتري الاعمال الفنية ويعرف قيمتها ؟؟
اليوم في العراق نرى ان اغلب المؤسسات الرسمية المهمة مثلا او بيوت المسؤولين بالتلفزيون يضعون اعمال مستوردة من الصين سعر القطعة او اللوحة الواحدة لايتجاوز العشر دولارات ويجلس المسؤول نافش ريشه ويتكلم بالمليارات .
فبالنتيجة لايمكن بناء جيل من الفنانين مادامت الامور متلخبطه والثقافة مستمرة بالانحدار بين ابناء المجتمع عموما.
اما موضوع استلهام التاريخ بالفن .. انا ضد تلك الفكرة تماما فاحلم بفن جديد تماما ومتجرّد من كل ماحوله وان كان في الطرح شيء له علاقة بالتاريخ فلابد ان يكون بشكل معاصر جدا , ولايتعكز على الاشكال التاريخية الاصلية.


س14- اقر واعترف احب ورد للفنون للاسبابالاتيه؟
احس بحرية فيه , وان ابناءه محترمون , كما اني استفيد من الكثير من المواضيع المهمه فيه ايضا .


س15- اقر واعترف لا يعجبنى فى ورد للفنون الاشياءالتالية؟

لا لايوجد امر لايعجبني فيه والا لكنت هجرته بدون تردد .
ولكني احلم بان توجد علامة على كل مشاركة تشبه علامة لايك (Like) في الفيسبوك , لانها تجنبنا المجاملات الزائدة اذا احببنا ان نشكر المشارك على مشاركته بشكل مختصر .


س16- بين الغرور والثقة بالنفس شعرة كما يقولون هل اصابك الغرور ؟
والله هذه مشكلة , سمعت من بعض الاصدقاء انه يقال عني احيانا اني مغرور ..!! واني استغربت من ذلك فانا اعتقدت نفسي واثق من نفسي على الاقل في الصعيد الفني ولكن يبدو ان البعض فسر تلك الثقة غرورا , مع ذلك انا اعتقد لابد للفنان ان يكون مغرور قليلا اي انه يتولد لديه احساس انه افضل من الاخرين في مجاله على الاقل , وهذا الاحساس هو مصدر مهم للابداع , واعتقد ان من لم يتولد هكذا شعور لديه فانه سيتردد في عمله الفني وسيفكر ويقلق برأي المشاهد ورضاه , اما من به مسحة غرور او جنون نراه يبدع وينتج فن خالص حسب رؤياه الشخصية فقط دون التفكير في رؤيا او رضا الاخرين , وهذا جوهر الابداع في الفن .


س17- هل للغيرة تأثير فى حياتك من المقربين لك ؟
لا اعرف .

شكرا استاذ زيد اتمنى الا اكون اثقلت عليك
لا بالعكس كتبت الاجوبة من دون تردد بل ماجاء في فكري مباشرة وعسى اننا لم نكن مملين على احبابنا في المنتدى.
تحياتي لك اخت منى ولاحباب الورد ....
زيد لقمان غير متواجد حالياً