عرض مشاركة واحدة
01-08-2008, 11:29 AM   #50
شريرة
مشرفه
Crown4
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
الدولة: فلسطين - خان يونس
المشاركات: 3,245

* عراد: (تل):

ومعناه بالعبرية حمار الوحش، وهو تل أثري يقع في جنوب فلسطين إلى الغرب من البحر الميت، وجنوب مدينة الخليل. كانت تقوم في موقعه مدينة (عراد) الكنعانية، وكان لأهلها حروب مع اليهود حين أغاروا على فلسطين وهم في صحراء سينا. وتمكن ملوك عراد الكنعانيون بتحالفهم مع العمالقة العرب من هزيمة اليهود التائهين.

* عراق بورين:

قرية صغيرة تقع في الشمال الغربي من (بورين) على عبد ثمانية أكيال من نابلس. ترتفع (2508) قدم. سكانها من اهل بورين المجاورة، بلغ عددهم سنة 1961م (212) نسمة وكان لهم مدرسة مختلطة.

* عراق التايه:

قرية صغيرة تقع في اراضي بلاطة ـ قضاء نابلس. كان يسكنها قبل النكبة (1948م) بعض السكان يضافون في الاحصاء إلى سكان بلاطه، وفي سنة 1961م بلغ عددهم (201) نسمة.

* عراق سويدان:

قرية تقع على الطريق بين المجدل والفالوجة، وترتفع (100) متر. بلغ سكانها سنة 1945م (660) نسمة، وكان بها مدرسة. دمرها الاعداء سنة 1948م، وشردوا أهلها واقاموا على اراضيها مستعمرات، نوجا، وسده، وعتسيم، وتعرف بقعتها باسم (متسودات يوآب).

* عراق المنشية:

قرية تقع على بعد 49 كيلاً شمال شرق مدينة غزة. والعراق: هنا جمع عرق، بمعنى الجبل الصغير. وتقوم على بقعة بلدة (جت) الكنعانية. ترتفع (125) م وهي منشأة حديثاً حيث كان السكان ينزلون في قرية مجاورة تسمى (العراق) ثم رحلوا إلى بقعة القرية الحالية لتوفر المياه فسموها عراق المنشية. عمق آبارها عن (15 ـ 22 متر) وتزرع العنب والتين والزيتون.

بلغ سكانها سنة 1945م (2010) نسمة. يرجعون إلى عرب السواركة وإلى مصر، وشرقي الاردن، وتذكر عائلة الجوابر أنها من أعقاب الصحابي جابر بن عبد الله الخزرجي، وعائلة (ابو سل) تعود للشيخ اشحادة ابو سل، المدفون في الجامع المسمى باسمه. هدمها العداء سنة 1948م وأقاموا مكانها مصنعاً لتكرير السكر تابعاً لقريات جت، المدينة الصهيونية التي أنشئت بين الفالوجة وعراق المنشية. وقد ورد ذكر القرية، والفالوجة في أحاديث عبد الناصر الرئيس المصري حيث حوصر في الفالوجة.

* عَرّانة:

بفتح أوله، وفتح ثانيه مع التشديد. لعله من ذجر (عرنا) السرياني بمعنى (صلب) واشتد. تقع القرية في ظاهر جنين الشمالي الشرقي على بعد اربعة اكيال وترتفع 125 متر. بلغ سكانها سنة 1961م (539) نسمة وتشرب من مياه الامطار.

* العرب:

يطلق هذا الاسم على القبائل البدوية العربية المتنقلة، ومنها من استقر في الأطراف بعض القرى الفلسطينية وبنى البيوت، ونسب المكان إلى هؤلاء العرب، وقد ذكرت بعض هؤلاء حسب الحرف الاول من الاسم، وذكرت بعضهم تحت اسم (عرب): ومن هؤلاء:

عرب العائد: يقيمون في جوار قرية مسكة وجلجوليا في قضاء طولكرم.

عرب البلاونة: ويقيمون في قرية (أم خالد) في قضاء طولكرم.

عرب الملالحة: ويقيمون في غابة كفر صور من قضاء طولكرم.

عرب القطاطوة: ويقيمون في غابة كفر صور أيضاً.

عرب النصيرات: ويقيمون في غابة كفر زيباد من قضاء طولكرم وكان تعدادهم يضاف إلى القرى المجاورة.

عرب السواعد: وعرب الطوقية، وعرب العرامشة، وعرب القليطات وعرب الحجيرات، وعرب الصويطت: وهم من قضاء عكا. وبلغ عددهم سنة 1945م (560) نسمة.

ومن عشائر قضاء صفد: عرب الهيب، وعرب الشمالنة، وعرب كعوش، وعرب السياد، وعرب الصيادة، وعرب المحمدات، وعرب الحمام.

ومن عشائر قضاء طبرية: الفحلي، والتلاوية.

ومن عشائر قضاء القدس: الكعابنة، والسعايدة، والعرينات، والرشايدة والسواحرة، والتعامرة.

* عرب أبو الفضل:

أو عرب (الفضل) نسبة إلى اراضيهم من أوقاف الفضل بن العباس ويعرفون ايضاً عرب (السطرية) نسبة إلى موقع السطر الذي نزحوا منه، وهو يقع شمال مدينة خان يونس ـ حرسها الله ـ في اراضيها الزراعية. تقع مضاربهم في ظاهر الرملة الشمالي الغربي في منتصف الطريق بينها وبين صرفند العمار. بلغ عددهم سنة 1945م (510) نسمة.

* عرب أبو كشك:

تقع مضاربهم في الشمال الشرقي من يافا على مسيرة (13) ميلاً. بلغ عددهم سنة 1945م (1900) عربي. وفي سنة 1921م هجم العرب على مستعمرة (بتاح تكفا) شيخ العرب نفسه وأسلحته. فسلم الشيخ نفسه، وأخفى الاسلحة، فدمروا بيته وسجن عشر سنوات ودفع غرامة (2000) جنيه للمستعمرة. طردهم الاعداء وأقاموا على ارضهم مستعمرة (شمون نافيه هدار).

* عرب البواطي:

قرية عربية تنسب إلى إحدى الغزاوية التي انشأت هذه القرية وأطلق عليها أيضاً اسم (الحكيمية) وأم (الشراشيح). تقع شمال شرق مدينة بيسان وتنخفض (240) متر، بلغ عددهم سنة 1945م (520) نسمة. طردهم الاعداء واستغلوا اراضيهم في الزراعة وتربية الاسماك.

* عرب الرشايدة:

يقيمون بين التعامرة وبرية الخليل في قضاء بيت لحم. بلغ عددهم سنة 1937م (193) نسمة. وفي سواحل الرشايدة على البحر الميت تقع عين جدي، والمواقع التالية: مياه حارة، رجم الناقة، رأس المقدم.

* عرب السمكية:

قرية تقع شمال شرق مدينة طبرية وتبعد عنها (14) كيلاً على الشاطئ الشمالي لبحيرة طبرية على انخفاض (200) متر. بلغ عددهم سنة 1945م (330) نسمة. شردهم الاعداء ودمروا بيوتهم.

* عرب السوالمة:

قرية تقع حول مجرى نهر العوجا الاوسط على بعد (16) كيلاً من شمال شرق مدينة يافا. وترتفع (25) متراً. بلغ عددهم سنة 1945م (800) نسمة. شردهم الاعداء سنة 1948م وأقاموا على أرضهم مستعمرات (رامات حايل، معبرة، وتساهلا).

* عرب الشمالنة:

ويسمون أيضاً (بني عمرو) وهم من عرب السلوط في اللجاه جنوب سورية. قع بيوتهم جنوب شرق مدينة صفد على الحدود الفلسطينية السورية. بلغ عددهم سنة 1945م (650) نسمة. فيهم سكان خربة أبو زينة والبطيحة. كانت اراضيهم في المنطقة المنزوعة حسب اتفاقية سنة 1949م ولكن الاعداء طردوهم سنة 1951م.

* عرب الصفا:

على بعد نحو عشرة أكيال جنوب شرق بيسان. تنخفض ارضهم من (200 ـ 240) متر وبلغ عددهم سنة 1945م (650) نسمة. طردهم الاعداء سنة 1948م.
شريرة غير متواجد حالياً