عرض مشاركة واحدة
01-08-2008, 11:23 AM   #48
شريرة
مشرفه
Crown4
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
الدولة: فلسطين - خان يونس
المشاركات: 3,245

* عبدة:

قرية بين الخليل، والضاهرية، للغرب من دير رزاح. ضمت سنة 1961م (202) نسمة. وكلمة عبده آرامية، بمعنى العامل، والفاح، وفي قضاء عكا، خربة عبدة.

* عبسان:

قرية تقع في الطرف الجنوبي الشرقي من قطاع غزة، وعلى مسافة أربعة أكيال جنوب شرق خان يونس ـ سقاها الله ـ وعلى بعد ثلاثة أكيال شرق بني سهيلة. أقدم ذكر لها ورد في كتاب (صفة جزيرة العرب، للهمذاني المتوفي عام 334هـ ) قال: ومن بني الثعل، بعيسان، قرية بداروم (دير البلح) غزة. ومعنى هذا أن اسمها معروف منذ القديم، ولعل اسمها يعود إلى بني عبس بطن من لخم التي سكنت هذه الديار في صدر الإِسلام وقبله، وقيل لها: عبسان، تثنية (عبس) لأنها تضم قريتين. عبسان الصغيرة، وعبسان الكبيرة. ومعنى هذا يكون لفظها (عبْسان) بسكون الباء وليس بفتحها كما يلفظها الناس. ترتفع القرية 75 متراً، قدر عدد السكان سنة 1979م بنحو تسعة آلاف نسمة، يعملون في الزراعة والتجارة، وقد اشتهرت منذ قديم بجودة بطيخها وشهرته في اسواق فلسطين.

ومن قبائل عبسان: ابو دقة، وأبو قديح وأبو عصفور، وأبو لحية، وأبو مطلق، وابو عنزة. ونقل الدباغ أن أهل عبسان ينسبون إلى قبيلة بني مسعود، ومن جدودهم رجل اسمه (شوفان) وأنهم من عرب وادي العربة من الاحيوات، وبنو مسعود بطن من بني جعدة من لخم. [قطاع غزة].

* عِبْوين:

بكسر العين وسكون الباء. قرية في الشمال من رام الله. قد تكون من جذر (عوب) السامي الذي يفيد الخفاء، ثم أطلق على الغابة، و(عابا) السريانية بمعنى (الحرج) ثنبيت (عبوين). من زراعاتها الزيتون (925) دونم مياهها حيث يوجد في القرية وأطرافها (13) ينبوعاً. بلغ عدد السكان سنة 1961م (1174) نسمة يعودون بأصلهم إلى لطفيلة، بشرقي الاردن، ولعائلة (سويحل) ثلثا القرية، والثلث الباقي ملك لعائلة مزاحم. وفي القرية جامع حديث أقيم على بقعة جامع قديم عام 1322هـ ونقش على بابه ابيات من شعر السيد موسى سويحل. مدرستها إعدادية، [الضفة الغربية].

* العبيدية:

قرية تقع على نهر الاردن إلى الجنوب من نقطة التقائه بوادي الفجاس. وتعد سمخ اقرب قرية لها. تنخفض (221) متر عن سطح البحر. كانت تقوم على بقعتها في العهد الكنعاني بلدة (بيت شمش) بمعنى الالة الشمس، وهي غير بيت شمش الواقعة في منطقة القدس.

بلغ عدد سكانها سنة 1945م (870) نسمة، يعملون في الزراعة، دمرها الاعداء سنة 1948م وشتتوا سكانها.

* عتليت:

قرية تقع جنوب جبل الكرمل على بعد ثلاثة عشر كيلاً جنوب حيفا. وهي تقع على خط القطار على الكيلو (392) من خط مصر ـ فلسطين. سكنها الناس قبل التاريخ المدون كما دلت الآثار التي عثر عليها في مغارتي السخول، والطابون. وفي أيام الكنعانيين كانت ميناء هاماً.

ذكرها ياقوت وقال: حصن بسواحل الشام يعرف بالحصن الاحمر، فتحه الملك الناصر يوسف بن أيوب (صلاح الدين) سنة 583هـ. ثم عادت إلى الصليبيين، فافتتحها الظاهر بيبرس سنة 663هـ، وبقيت خراباً بعد نزوح الصليبيين عنها حتى عام 695هـ حيث نزلت عتليت وجوارها من بلاد الساحل بعض أفخاذ قبيلة (العويرات) التتارية. واستقروا فيها. وفي عام 1903م أقام الصهيونيون مستعمرة بجوار القرية وأعطوها الاسم نفسه وخربت عتليت وأخرج سكانها.
شريرة غير متواجد حالياً