عرض مشاركة واحدة
01-08-2008, 11:10 AM   #45
شريرة
مشرفه
Crown4
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
الدولة: فلسطين - خان يونس
المشاركات: 3,245

* غزة (وادي):

أكبر أودية فلسطين، إذ استثني وادي الاردن، من حيث مساحة حوض تغذيته وتصريفه. وهو واد سيلي، يطلق عليه وادي غزة في مجراه الادني من البحر. وتصب فيه الوديان المنحدرة من قضاء بئر السبع مثل وادي الشريعة، ووادي الخلصة، ووادي السبع. ويصب وادي غزة في البحر المتوسط على مسافة ستة أميال جنوب غزة. ويمكن الحصول على الماء فيه بالحفر أيام الجفاف


*
غزيل:

موقع في منطقة صور باهر (القدس) كان به سنة 1961م (281) نسمة.

* الغسول:

بالغين المعجمة، والسين المهملة.

يتكون هذا الموقع من مجموعة من التلال الصغيرة المنخفضة الواقعة في وادي الاردن إلى الشمال الشرقي للبحر الميت، وتعود أهميته إلى مكتشفاته الاثرية.

* الغور:

معناه المنخفض من الأرض. وهي المنطقة التي تقع شرقي البلاد الفلسطينية، بينها وبين سورية وشرقي الاردن، ويخترقها نهر الاردن مع بحيراته، وقد نتج هذا الغور من حركة فجائية لقشرة الارض، انخفضت مئات الامتار تحت سطح البحر النجد على الجانبين. وكثرة الينابيع المعدنية الحارة تشهد بوجود القوى البركانية في الغور. ذكره الاصطخري المتوفي سنة 346هـ في المسالك والممالك وقال: الغور: أوله طبرية ثم يمتد على بيسان حتى ينتهي إلى (زغر) وريحا، إلى البحيرة المنتنة، قال: والغور، ما بين جبلين غائر جداً في الارض، وبه نخيل وأب (العشب رطبه ويابسه) وعيون وأنهار.

وقال ياقوت: وهو وخم شديد الحر غير طيب الماء، وأكثر ما يزرع فيه قصب السكر، ومن قراه أريحا.

* الغور النابلسي:

يبدأ في الشمال من عيون أم خيسة، على انخفاض 250 متر تحت سطح البحر، الواقعة عند مصب وادي شوباش. ومن الفاطور 199 متر تحت سطح البحر. والقاعون: 80 متراً تحت سطح البحر. وينتهي في الجنوب عند مضارب عرب الكعابنة على حدود قضاء القدس وللجنوب من خربتي فصايل 250 متر تحت سطح البحر، والداشة 300 متر تحت سطح البحر.

* غوير أبو شوشة:

قرية تقع على بعد ثمانية اكيال شمال غرب مدينة طبرية، تنخفض (160) متر على بعد قرابة كيلين من شاطئ بحيرة طبرية الغربي. كان بها سنة 1945م (1240) نسمة. طردهم الاعداء وأقاموا قلعة (جينوسار) على الساحل أمام القرية.
شريرة غير متواجد حالياً