عرض مشاركة واحدة
05-02-2008, 07:37 PM   #4
السويدي
vip
Crown5
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
الدولة: London,UK
المشاركات: 11,524

ذكر جمل من أخلاقه ومعجزاته صلى الله عليه وسلم

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أعبد الناس، قام في الصلاة حتى تفطرت قدماه، وكان أزهد الناس؛ لا يجد في أكثر الأوقات ما يأكل، وكان فراشه محشواً ليفاً، وربما كان كساء من شعر‏.‏

وكان أحلم الناس يحب العفو والستر ويأمر بهما، وكان أجود الناس؛ قالت عائشة‏:‏ ‏"‏كان عند النبي صلى الله عليه وسلم ستة دنانير فأخرج أربعة وبقي ديناران، فامتنع منه النوم، فسألته فأخبرها، فقالت‏:‏ إذا أصبحت فضعها في مواضعها، فقال‏:‏ ومن لي بالصبح‏"‏ وما سئل شيئاً قط فقال‏:‏ لا‏.‏

وكان أشجع الناس؛ قال علي‏:‏ ‏"‏كنا إذا احمر البأس اتقينا برسول الله صلى الله عليه وسلم فكان أقربنا إلى العدو‏"‏‏.‏

وكان متواضعاً في شرفه وعلو محله؛ كانت الوليدة من ولائد المدينة تأخذ بيده في حاجتها، فلا يفارقها حتى تكون هي التي تنصرف، وما دعاه أحد إلا قال‏:‏ لبيك‏.‏

وكان طويل الصمت، ضحكه التبسم، وكان يخوض مع أصحابه إذا تحدثوا، فيذكرون الدنيا فيذكرها معهم، ويذكرون الآخرة فيذكرها معهم‏.‏

ولم يكن فاحشاً ولا يجزي السيئة السيئة، ولكن يعفو ويصفح؛ قالت عائشة‏:‏ ما خير رسول الله صلى الله عليه وسلم بين أمرين إلا اختار أيسرهما ما لم يكن إثماً أو قطيعة رحم؛ فإن كان إثماً كان أبعد الناس منه، وما ضرت امرأة قط، ولا ضرب خادماً، ولا ضرب شيئاً قط إلا أن يجاهد‏.‏

وقال أنس‏:‏ خدمت رسول الله صلى الله عليه وسلم عشر سنين فما سبني قط ولا ضربني ولا انتهرني ولا عبس في وجهي، ولا أمر بأمر فتوانيت فيه فعاتبني، فإن عتب أحداً من أهله قال‏:‏ دعوه فلو قدر لكان‏.‏

وكان أشد الناس لطفاً؛ وقالت عائشة رضي الله عنها‏:‏ ‏"‏كان يرقع الثوب ويقم البيت، ويخصف النعل، ويطحن عن خادمه إذا أعيا‏.‏

هذا القدر كاف، وتركنا أسانيدها اختصاراً‏.‏

معجزاته

وأما معجزاته فهي أكثر من أن تحصى

فمنها‏:‏ إخباره عن عير قريش ليلة أسري به أنها تقدم وقت كذا فكان كما قال‏.‏

ومنها ما أخبره به من قتل كفار قريش ببدر، وموضع كل واحد منهم فكان كذلك‏.‏

ولما اتخذ المنبر حن الجذع الذي كان يخطب عنده حتى التزمه فسكن‏.‏

ومنها أن الماء نبع من بين أصابعه غير مرة‏.‏

وبورك في الطعام القليل حتى كان يأكل منه الكثير من الناس، فعل ذلك كثيراً‏.‏

وأمر شجرة بالمجيء إليه فجاءت، وأمرها بالعود فعادت، وسبح الحصى بيده‏.‏

ومنها ما أخبر به من الغيوب، فوقع بعده كما قال‏:‏ مثل إخباره عن انتشار دعوته وفتح الشام ومصر وبلاد الفرس وعدد الخلفاء، وأن بعدهم يكون ملك وإخباره أن بعده أبا بكر وعمر‏.‏

وقوله عن عثمان‏:‏ يدخل الجنة على بلوى تصيبه، وقوله‏:‏ ‏"‏إن الله مقمصك قميصاً فإن أرادوك على خلعه فلا تخلعه لهم‏"‏ يعني الخلافة وقوله‏:‏ ‏"‏لعلك تضرب على هذه فتختضب‏"‏ يعني جانب رأسه ولحيته، فكان كذلك‏.‏

وقوله عن ابنه الحسن‏:‏ ‏"‏يصلح الله به بين فئتين عظيمتين‏"‏‏.‏

وقوله عن عمار‏:‏ ‏"‏تقتلك الفئة الباغية‏"‏‏.‏

وإشارته بالوصف إلى المختار والحجاج، إلى غير ذلك مما لا يحصى‏.‏

وما ظهر بمولده من المعجزات منها‏:‏ الفيل وهو الأمر المجمع عليه وارتجاس إيوان كسرى، وإخبار أهل الكتاب بنبوته قبل ظهوره، إلى غير ذلك مما لا نطول به، ففي هذا كفاية‏.‏




ذكر لباسه وسلاحه ودوابه صلى الله عليه وسلم

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسمي كل شيء له، فكان لرسول الله صلى الله عليه وسلم عمامة تسمى‏:‏ السحاب‏.‏

وكان يلبس تحت العمامة القلانس اللاطية‏.‏

وكان له رداء اسمه‏:‏ الفتح‏.‏

وكان له سيوف منها‏:‏ سيف ورثه من أبيه، ومنها ذو الفقار، والمخذم، والرسوب، والقضيب‏.‏

وكان له دروع‏:‏ ذات الفضول، وذات الوشاح، والبتراء، وذات الحواشي، والخرنق‏.‏

وكان له منطقة من أدم مبشور، فيها ثلاث حلق من فضة‏.‏

واسم رمحه‏:‏ المثوى، واسم حربته‏:‏ العنزة، وهي حربة صغيرة شبه العكاز، وكانت تحمل معه في العيد، تجعل بين يديه يصلي إليها، وله حربة كبيرة اسمها‏:‏ البيضاء‏.‏

وكان له محجن قدر ذراع، وكان له مخصرة تسمى‏:‏ العرجون‏.‏

وكان اسم قوسه‏:‏ الكتوم، واسم كنانته‏:‏ الكافور واسم نبله‏:‏ الموتصلة‏.‏

واسم ترسه‏:‏ الزلوق، ومغفره‏:‏ ذو السبوع‏.‏

وكان له أفراس‏:‏ المرتجز، كان أبيض، وهو الذي اشتراه من الأعرابي وشهد به خزيمة بن ثابت وقيل‏:‏ هو غير هذا والله أعلم، وذو العقال، والسكب، وهو أدهم، والشحاء، والبحر، وهو كميت، واللحيف، أهداه له ربيعة بن ملاعب الأسنة، والزاز، أهداه له المقوقس، والظرب، أهداه له فروة الجذامى، وقيل‏:‏ إن فروة أهدى له بغلة، وكان له فرس اسمه‏:‏ سبحة؛ راهن عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم فجاء سابقاً، فهش لذلك‏.‏

وكانت له بغلة اسمها دلدل، أخذها علي بعد النبي صلى الله عليه وسلم فكان يركبها، ثم الحسن، ثم الحسين، ثم محمد ابن الحنفية، فكبرت وعميت، فدخلت مبطحة، فرماها رجل بسهم فقتلها، وبغلة يقال لها‏:‏ الإيلية، وكانت محذوفة طويلة فكانت تعجبه؛ فقال له علي‏:‏ نحن نصنع لك مثلها، فإن أباها حمار وأمها فرس فنهاه أن ينزى الحمير على الخيل‏.‏

وكان له حمار أخضر اسمه‏:‏ عفير، وقيل‏:‏ يعفور‏.‏

وكان له ناقة تسمى‏:‏ العضباء، وأخرى تسمى‏:‏ القصوار، وقيل هما صفتان لناقة واحدة، وقيل كان له غيرها‏.‏

وله شاة تسمى‏:‏ غوثة، وقيل غيثة، وعنز تسمى‏:‏ اليمن‏.‏

وله قدحان، اسم أحدهما‏:‏ الريان، والآخر‏:‏ المضبب‏.‏

وله تور من حجارة يقال له‏:‏ المخضب، يتوضأ منه، وله مخضب من شبه وله ركوة تسمى‏:‏ الصادر، وله فسطاط يسمى‏:‏ الزكي، وله مرآة تسمى‏:‏ المدلة، ومقراض يسمى‏:‏ الجامع، وقضيب من الشوحط يسمى‏:‏ الممشوق، ونعل يسميها‏:‏ الصفراء، وكل هذه الأسماء إما صفات، أو يسميها تفاؤلاً بها‏.‏

وأما معانيها فالقضيب من أسماء السيف، فعيل بمعني فاعل‏:‏ يعني يقطع الضريبة، وذو الفقار‏:‏ سمي به لحفر كانت في متنه حسنة، والبتراء‏:‏ سميت له لقصرها، وذات الفضول لطولها‏.‏

والمرتجز‏:‏ لحسن صهيله، والعقال‏:‏ داء يأخذ الدواب في أرجلها، وتشدد القاف وتخفف‏.‏

والسكب قيل‏:‏ هو الفرس الذي اشتراه صلى الله عليه وسلم من الفزاري بعشر أواق، وأول مشاهده عليه يوم أحد، وقيل إن الذي اشتراه من الفزاري المرتجز، ومعنى السكب الواسع الجري وكذلك البحر، وكان لأبي طلحة الأنصاري‏.‏

والشحاء‏:‏ إن صح، فهو الواسع الخطو، واللحيف‏:‏ فعيل بمعنى فاعل، يلحف الأرض بذنبه لطوله، واللزاز‏:‏ من اللز، كأنه سمي به لتلززه ودموجه‏.‏

والظروب‏:‏ سمي به تشبيهاً بالظرب من الأرض، وهو الرابية؛ سمي به لكبره وسمنه، وقيل لصلابة حافره‏.‏

والمثوى من قوى‏:‏ الأقامة، أي أن المطعون به يقيم بمكانه؛ يعني به الموت‏.‏

والكتوم‏:‏ سميت به لانخفاض صوتها إذا رمى عنها‏.‏

والكافور‏:‏ كم العنب وغلاف الطلع سميت الكنانة بها؛ لأنها غلاف النبل‏.‏

والموتصل‏:‏ هذه لغة قريش يثبتون الواو فيها وغيرهم يحذفها ويقول‏:‏ المتصل، يعني أن النبل يصل إلى المرمى‏.‏

والزلوق‏:‏ يزلق عنه السلاح‏.‏

والدلدل‏:‏ سميت لسرعة مشيها‏.‏

وغفير تصغير أعفر كسويد تصغير أسود، والقياس‏:‏ أعيفر‏.‏

والعضباء‏:‏ المشقوقة الأذن، وقيل‏:‏ المثقوبة؛ قيل‏:‏ إن العضباء هي الناقة التي اشتراها صلى الله عليه وسلم من أبي بكر الصديق -رضي الله عنه- وهاجر عليها، وقيل‏:‏ بل غيرها‏.‏

والقصواء‏:‏ المقطوعة الأذن، وقيل‏:‏ لم يكن بهما ذلك، وإنما سميتا به، وسميت الركوة بالصادر، لأنها يصدر عنها بالري، سميت باسم من هي من سببه‏.‏




ذكر أعمامه وعماته صلى الله عليه وسلم

كان للنبي صلى الله عليه وسلم من الأعمام عشرة، ومن العمات خمس؛ فالأعمام‏:‏ الزبير، وأبو طالب واسمه عبد مناف، وعبد الكعبة درج صغيراً، وأم حكيم البيضاء، وهي توءمة عبد الله أبي رسول الله صلى الله عليه وسلم تزوجها كريز بن ربيعة بن حبيب بن عبد شمس، فولدت له أروى أم عثمان، وعامر بن كريز، وعاتكة بنت عبد المطلب، تزوجها أبو أمية بن المغيرة المخزومي، فولدت له زهيراً وعبد الله ابني أبي أميمة، وهما أخوا أم سلمة زوجة النبي صلى الله عليه وسلم لأبيها، وبرة بنت عبد المطلب، تزوجها عبد الأسد بن هلال بن عبد الله المخزومي، فولدت له أبا سلمة بن عبد الأسد، ثم خلف عليها أبو رهم بن عبد العزى أخو حويطب بن عبد العزى بن أبي قيس بن عبدود، من بني عامر بن لؤي، فولدت له‏:‏ أبا سبره، وأميمة بنت عبد المطلب تزوجها عمير بن وهب بن عبد بن قصي فولدت له طليب بن عمير، وأم هؤلاء جميعاً فاطمة بنت عمرو بن عائذ بن عمران بن مخزوم، وهم أشقاء عبد الله بن عبد المطلب‏.‏

وحمزة بن عبد المطلب أسد الله، وأسد رسوله صلى الله عليه وسلم، والمقوم، وحجل واسمه المغيرة وصفية تزوجها الحارث بن حرب بن أمية، ثم خلف عليها العوام بن خويلد فولدت له الزبير، والسائب وعبد الكعبة درج‏.‏ وأمهم هالة بنت أهيب بن عبد مناف بن زهرة، وهي ابنة عم آمنة بنت وهب بن عبد مناف، أم رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

والعباس بن عبد المطلب، وأمه نتيلة بنت جناب بن كليب بن مالك امرأة من النمر بن قاسط، وضرار بن عبد المطلب مات حدثاً قبل الإسلام، وأمه نتيلة أيضاً‏.‏

والحارث بن عبد المطلب، وكان أكبر ولده، وبه كان يكنى، وأمه صفية بنت جندب بن حجير بن زباب بن حبيب بن سواءة بن عامر بن صعصعة، وقثم بن عبد المطلب، هلك صغيراً، وأمه صفية أيضاً‏.‏

وعبد العزى بن عبد المطلب، وهو أبو لهب، وكان جواداً، كناه أبوه بذلك لحسنه، وأمه لبنى بنت هاجر بن عبد مناف بن ضاطر بن حبشية بن سلول الخزاعية‏.‏

والغيداق بن عبد المطلب، واسمه نوفل، وأمه‏:‏ ممنعة بنت عمرو بن مالك بن مؤمل بن سويد بن سعد بن مشنوء بن عبد بن حبتر، امرأة من خزاعة، وقيل‏:‏ إن قثم كان أخا الغيداق لأمه، ولم يكن أخا الحارث لأمه‏.‏

لم يسلم من أعمامه إلا حمزة والعباس، وأسلمت عمته صفية إجماعاً، واختلفوا في أروى وعاتكة على ما ذكرناه في اسميهما‏.‏

وحجل بالحاء المفتوحة والجيم‏.‏




ذكر زوجاته وسراريه صلى الله عليه وسلم

أول امرأة تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم خديجة، ولم يتزوج عليها حتى ماتت‏.‏

ثم تزوج بعدها سودة بنت زمعة؛ قال الزهري‏:‏ تزوجها قبل عائشة، وهو بمكة، وبنى بها بمكة أيضاً، وقال غيره‏:‏ تزوج عائشة قبلها، وإنما ابتنى بسودة قبل عائشة لصغر عائشة‏.‏

وتزوج عائشة بنت أبي بكر بمكة وبنى بها بالمدينة سنة اثنتين‏.‏

وتزوج حفصة بنت عمر بن الخطاب في شعبان سنة ثلاث‏.‏

وتزوج زينب بنت خزيمة الهلالية أم المساكين سنة ثلاث، فأقامت عنده شهرين أو ثلاثة ولم يمت من أزواجه قبله غيرها، وغير خديجة‏.‏

وتزوج أم سلمة بنت أبي أمية في شعبان سنة أربع‏.‏

وتزوج زينب بنت جحش الأسدية سنة خمس، وقيل غير ذلك‏.‏

وتزوج أم حبيبة بنت أبي سفيان سنة ست، وبنى بها سنة سبع‏.‏

وتزوج جويرية بنت الحارث سنة ست، وقيل سنة خمس‏.‏

وتزوج ميمونة بنت الحارث الهلالية سنة سبع‏.‏

وتزوج صفية بنت حيي سنة سبع‏.‏

وقد ذكرنا كل واحدة منهن، في ترجمتها مستقصى، فهؤلاء اللواتي لم يختلف فيهن، ومات عن تسع منهن، وهن اللواتي خيرهن الله سبحانه، فاخترن الله ورسوله‏.‏

وأما اللواتي تزوجهن ولم يدخل بهن، أو خطبهن ولم يتم له العقد، أو استعاذت منه ففارقها، فقد اختلف فيهن وفي أسباب فراقهن اختلافاً كثيراً، ولا يحصل من ذكرهن فائدة، فمنهن العالية بنت ظبيان، وأسماء بنت النعمان بن الجون، وقيل‏:‏ اسمها أميمة، والمستعيذة، قيل‏:‏ هي أميمة، وقيل‏:‏ فاطمة بنت الضحاك، وقيل‏:‏ مليكة‏.‏

ومنهن الغفارية رأى بها وضحاً ففارقها‏.‏

ومنهن أم شريك وهبت نفسها للنبي صلى الله عليه وسلم‏.‏

وأسماء بنت الصلت السلمية، وليلى بنت الخطيم الأنصارية‏.‏

وقد ذكرن في أسمائهن‏.‏

وأما سراريه فمنهن مارية القبطية، وهي أم ابنه إبراهيم، ومنهن ريحانة بنت عمرو القرظية‏.‏

ذكر وفاته ومبلغ عمره صلى الله عليه وسلم أخبرنا الحسن بن توحن بن النعمان الباوري اليمني، وأحمد بن عثمان قالا‏:‏ أخبرنا محمد بن عبد الواحد الأصفهاني، أخبرنا أبو القاسم أحمد بن منصور الخليلي البلخي، أخبرنا أبو القاسم علي بن أحمد الخزاعي، أخبرنا أبو سعيد الشاشي؛ أخبرنا أبو عيسى محمد بن عيسى، أخبرنا أبو عمار وقتيبة وغيرهما، قالوا‏:‏ حدثنا سفيان بن عيينة الهلالي عن الزهري عن أنس قال‏:‏ ‏"‏آخر نظرة نظرتها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم كشفت الستارة يوم الاثنين، فنظرت إلى وجهه كأنه ورقة مصحف والناس خلف أبي بكر، فأشار إلى الناس أن اثبتوا مكانكم، وأبو بكر يؤمهم، وألقى السجف وتوفي آخر ذلك اليوم‏.‏

قال أبو عمر‏:‏ ثم بدأ برسول الله صلى الله عليه وسلم مرضه الذي مات منه يوم الأربعاء، لليلتين بقيتا من صفر سنة إحدى عشرة في بيت ميمونة، ثم انتقل حين اشتد مرضه إلى بيت عائشة، رضي الله عنها، وقبض يوم الاثنين ضحى في الوقت الذي دخل فيه المدينة لاثنتي عشرة خلت من ربيع الأول ودفن يوم الثلاثاء حين زاغت الشمس، وقيل‏:‏ بل دفن ليلة الأربعاء‏.‏

قالت عائشة‏:‏ ما علمنا بدفن رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى سمعنا صوت المساحي، من جوف الليل ليلة الأربعاء، وصلى عليه علي والعباس وأهل بيته، ثم خرجوا، ثم دخل المهاجرون فصلوا عليه صلى الله عليه وسلم، ثم الأنصار، ثم النساء، ثم العبيد يصلون عليه أرسالا لم يؤمهم أحد‏.‏

وغسله علي، والفضل بن العباس، والعباس، وصالح مولاه وهو شقران، وأوس بن خولي الأنصاري وفي رواية أسامة بن زيد، وعبد الرحمن بن عوف، وكان علي يلي غسله والعباس والفضل وقثم، وأسامة وصالح يصبون عليه‏.‏

قال علي‏:‏ ‏"‏فما كنا نريد أن نرفع منه عضواً لنغسله إلا رفع لنا‏"‏ ولم ينزعوا عنه ثيابه، وكفن في ثلاثة أثواب بيض سحولية ليس فيها قميص ولا عمامة، ونزل في قبره علي، والعباس، والفضل، وقثم، وشقران، وأسمة، وأوس بن خولي‏.‏

وكان قثم آخر الناس عهداً برسول الله صلى الله عليه وسلم؛ ذكر ذلك عن علي وابن عباس، وكان المغيرة يدعي أنه ألقى خاتمه في قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم فنزل ليأخذه فكان آخرهم عهداً رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يصح ذلك، ولم يحضر دفنه فضلاً عن أن يكون آخرهم عهداً به، وسئل علي عن قول المغيرة فقال‏:‏ كذب، آخرنا عهداً به قثم، وحفروا له لحداً، وألقى شقران تحت رسول الله صلى الله عليه وسلم قطيفة كان يجلس عليها‏.‏

وقال أبو بكر‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ ما قبض الله نبياً إلا دفن حيث يقبض فرفع فراشه، وحفروا تحته، وبنى أبو طلحة في قبره تسع لبنات، وجعل قبره مسطحاً، ورشوا عليه الماء‏.‏

قال أنس‏:‏ لما دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة أضاء منها كل شيء ولما قبض أظلم منها كل شيء‏.‏

وكان عمره ثلاثاً وستين سنة، وقيل خمساً وستين، وقيل‏:‏ ستين سنة، والأول أصح‏.‏

فهذا القدر كاف، ولو رمنا شرح أحواله على الاستقصاء لكان عدة مجلدات، وفي هذا كفاية للمذاكرة والتبرك فلا نطول فيه، والسلام‏.‏
السويدي غير متواجد حالياً