عرض مشاركة واحدة
01-08-2008, 11:07 AM   #42
شريرة
مشرفه
Crown4
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
الدولة: فلسطين - خان يونس
المشاركات: 3,245

حرف الغين

* الغابات:

مجموعة من القرى، يطلق على كل واحدة منها (غابة) لأنها في الاصل، مساحة من الاشجار الغابية، قام الانسان بإزالتها ليزرع ارضها أو يربي فيها الحيوانات وما لبث أن انتقل اليها أفراد من القرى القريبة، وأقاموا بعض فصول السنة. ولذلك نسبت كل غابة إلى القرية المجاورة. وسوف يأتي أسماؤها موزعة بعد قليل.

* الغابسية: ]قرى[:

ثلاث قرى، يقال لها (قرى الغابسية لمجاورتها لها، وتقع هذه القرى في شمال شرق عكا. تبعد الغابسية عن عكا (15) كيلاً. وتليها: (الشيخ داود: جنوب الغابسية على بعد نصف كيل، وتليها الشيخ دنون، على بعد (250) متر جنوب الثانية. وتقع الغابسية والشيخ داود على ارتفاع (75) متر فوق سطح البحر. والشيخ دنون (100) متر وتقع القرى الثلاث بين وادي المفشوخ من الشمال، ووادي المجنونة من الجنوب، وكان عدد سكان القرى الثلاث سنة 1945م (1240) نسمة. دمر الاعداء الغابسية والشيخ داود وأجلوا سكانها بالقوة سنة 1950م. فرحلوا إلى قرية الشيخ دنون.

بلغ سكان الشيخ دنون سنة 1961م 0620) نسمة من العرب. وأسس الاعداء على موقع قريتي الغابسية والشيخ داود، مستعمرة (ناتيف هاشياراه) وسكنها يهود من العراق.

* الغابة التحتا:

أنظر الغبيات.

* غابة الطيبة:

في قضاء طولكرم في جنوب غرب مدينة طولكرم، وتنقسم إلى قسمين شمالية، وقبلية. يمتلك ارضها أهالي قرية الطيبة فنسبت إليهم.

* غابة العبابشة:

تقع جنوب غرب مدينة طولكرم، يمتلك أرضها سكان خربة كفر عبوش، فدعيت باسمهم. كانت تغرس البرتقال في (675) دونم. أغتصبها الاعداء سنة 1948م.

* الغابة الفوقا:

أنظر (الغبيات).

* غابة كفر صور:

في قضاء طلولكرم. نزلها أهل كفر صور الجبلية، فقلعوا اشجار غابتها التي هي جزء من غابة أرسوف ثم زرعوها، ونسبوها لقريتهم. كانت تزرع الحبوب والبطيخ والفستق والبرتقال. وكان بها سنة 1945م (740) عربي بينهم شتيت من عرب الحويطات والقطاطوة، والملالحة. استولى عليها الاعداء سنة 1948م وأقاموا على اراضيها مستعمرات (بيت يهوشاعا) و(تل إسحق) و(كفار نتر).
شريرة غير متواجد حالياً