عرض مشاركة واحدة
01-08-2008, 10:53 AM   #36
شريرة
مشرفه
Crown4
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
الدولة: فلسطين - خان يونس
المشاركات: 3,245

حرف الطاء

* الطابغة:

بالغين المعجمة.. قرية تقع على ساحل بحيرة طبرية الشمالي الغربي على بعد (13) كيلاً الى الشمال من مدينة طبرية. وتنخفض (200) متر عن سطح البحر. وتكثر في أراضيها الينابيع، حيث كانت تقوم في بقعتها قرية اسمها اليوناني (هيبتا بيغون) بمعنى سبعة ينابيع. وتقع عندها عين ساخنة، درجة حرارتها 90ْ ف. كان بالقرية سنة 1945م (330) نسمة. وقد دمر الاعداء القرية وطردوا سكانها سنة 1948م واقاموا مكانها مستعمرة (عين شبا) التي تعد مركزاً سياحياً. ويجاورها (خان منيا) أو خربة الخان، أقامه سيف الدين تنكز نائب السلطنة في الشام أيام محمد بن قلاوون، نزله الشيخ عبد الغني النابلسي سنة 1101هـ.

و(خربة منيا) وتحتوي على أنقاض قصر بناه الوليد بن عبد الملك.

* طابة:

موقع في راس خليج العقبة، تنازعت عليه الحكومة العثمانية، وبريطانيا التي كانت تستعمر مصر، إبان إنشاء الخط الحجازي، حيث صمم بناء الخط الحديدي الحجازي ليرع منه خط يمتد من (معان) الى خليج العقبة لنقل حجاج مصر والمغرب العربي الى الحجاز، وحين أقترب بناء الخط الحديدي من نقطة تحاذي خليج العقبة، سارعت الدولة العثمانية لاحتلال موقع طابة في رأس الخليج، وعدلت الحدود المصرية العثمانية فاصبحت من العريش الى السويس، بدلاً من (رفح ـ العقبة) وكان ذلك سنة 1906م.

* طابور (جبل):

راجع (الطور).

* طبرينة:

قرية ذكرها المقريزي في كتابه (السلوك لمعرفة دول الملوك) بأنها من ساحل صور، وأن الملك الاشرف أوقفها على بعض منشآته في القاهرة، وهي الآن خربة طيبيريا.

* طبرية:

مدينة تقع في الشمال الشرقي من فلسطين، على شاطئ بحيرة طبرية الغربي، على بعد عشرين كيلاً الى الجنوب من مصب نهر الاردن في بحيرة طبرية. بنيت عام (22) م وسميت باسم (طيباريوس) الامبراطور الروماني: وفتحها شرحبيل بن حسنة سنة 13هـ، وصارت عاصمة (جند الاردن) وزاد من اهمية مدينة طبرية أنها كانت تقع على طريق القوافل بين دمشق ومصر، وكانت تلك الطريق تبدأ من دمشق وتمر بالكسوة، و(فيق) و(طبرية) و(اللجون) و(قلنسوة) و(اللد) و(أسدود) و(غزة) و(رفح) وبعد بناء (خان يونس) في القرن الثامن الهجري، اصبحت مركزاً من مراكز القوافل، قبل (رفح). وكانت الدراهم الطبرانية، العتيقة، العملة النقدية التي تعامل بها عرب الجاهلية في تجارتهم مع الرومان. وفي سنة 15هـ ضرب خالد بن الوليد الدراهم الاسلامية لتحل محل الدارهم الطبرانية. وفي سنة 30هـ أرسل الخليفة عثمان مصحفاً الى طبرية. ومن أشهر معالمها الحمامات المعدنية على بعد كيلين الى الجنوب من المدينة.

بلغ عدد سكانها سنة 1945م (11310) نسمة واحتلها الاعداء سنة 1948م وأجلوا سكانها، بمساعدة القوات البريطانية المرابطة فيها. وهدم الاعداء أحياء طبرية العربية واقاموا في مسجدها الجنوبي (جامع الجسر) متحفاً محلياً. وينسب اليها عدد من العلماء باسم (الطبراني) على غير قياس، للتمييز بينه وبين من ينسب الى غيرها باسم (الطبري). ومن أشهر المعجم الكبير في اسماء الصحابة والمعجم الاوسط في غرائب شيوخه، والمعجم الصغير في اسامي شيوخه

* طبرية (البحيرة):

جزء من مجرى نهر الاردن. تقع على مسيرة (43) كيلاً من البحر المتوسط، وطولها (21) كيلاً، وأوسع عرض لها (12) كيلاً وأعمق نقطة في شمالها (45) متراً. وتنخفض عن مستوى سطح البحر (212) متر. وقد يطلق عليها (بحر الجليل) لوقوعها في الطرف الشرقي لإقليم الجليل.

ومناخها في الشتاء والربيع لطيف جداً وتعتبر البقعة الواقعة على طول ساحل البحيرة الغربي من أجمل المشاهد في فلسطين. وعلى مسافة نصف ميل ترتفع شرقي البحيرة جبال الجولان. وقد سحرت ناظر بحيرة طبرية، الامويين من خلفاء وأمراء فكانوا يشتون هناك. وكان الوليد بن عبد الملك يقيم في الشتاء بقصره الذي أقامه في (خان المنية).
شريرة غير متواجد حالياً