عرض مشاركة واحدة
01-08-2008, 10:50 AM   #35
شريرة
مشرفه
Crown4
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
الدولة: فلسطين - خان يونس
المشاركات: 3,245

حرف الضاد

*ضاحية ابريد:

في قضاء القدس، منطقة بيت حنينا، كان به سنة 1961م (363) نسمة.

* الضاهرية:

بالضاد المعجمة أخت الصاد المهملة.. هكذا ينطقها أهل فلسطين، وهي الظاهرية، بالظاء المعجمة، ولكن العامة قد يقلبون الظاء ضاداً في بعض المواضع كهذا الاسم، وفي اسم (ظاهر) فقد يقولون (ضاهر) بالضاد. وبين (الظاهر) و(الضاهر) تقارب في المعنى. فـ: ضاهر الجبل أعلاه، وهو ما يظهر منه ولا يختفي ومن أسماء الله (الظاهر) قال ابن الأثير: هو الذي ظهر فوق كل شيء وعلا عليه. فقلب الظاء (ضاداً) ليس بعيداً عن الفصاحة.

والضاهرية: قرية تقع في الجنوب الغربي من الخليل على مسيرة (23) كيلاً وترتفع (655) متر. وفي ظاهر قريتي الضاهرية والسموع الجنوبي تنتهي جبال الخليل، وتبدأ منطقة صحراء النقب. كانت هذه القرية تقوم على بلدة (جوشن) الكنعانية، وكانت في أيام المماليك خربة، فحصنها الظاهر بيبرس ثم أخذت تتقدم في عمرانها حاملة أسم (الضاهرية) تخليداً لاسم الظاهر بيبرس. وفي اراضيها أشجار مثمرة منها الزيتون والتين والرمان وكان أكبر مورد لهم رعاية الاغنام، إلا أن أكثر أراضيها احتلت سنة 1948م فأثر على موردهم هذا. بلغ عدد السكان سنة 1961م (4199) من المسلمين وفي سنة 1980م (6600) نسمة. تشرب القرية من مياه الامطار. وفيها جامعان أحدهما يسمى (العمري) ويعزى بناؤه الى عمر بن الخطاب. وقد يكون من أيام الظاهر بيبرس. وكانت مدرستها 1967م إعدادية. وفي شرقها موقع (المشاهد) يقولون إنه يضم رفات شهداء فتح فلسطين في صدر الاسلام. وفي ظاهرها الجنوبي خربة الدير، كان بها سنة 1961م (133) نسمة.

* الضهيرية:

أنظر خربة الضهيرية في حرف الخاء.

* الضفة الغربية:

اصطلاح اصبح يطلق على المنطقة التي بقيت في يد العرب بعد سنة 1948م، لتقابل الضفة الشرقية، أو شرق الاردن. وهي منطقة جبلية تمتد من مرد أبن عامر في الشمال حتى مشارف النقب في الجنوب، ومدنها: القدس والخليل ونابلس وطولكرم وجنين وبيت لحم ورام الله.
شريرة غير متواجد حالياً