عرض مشاركة واحدة
01-08-2008, 10:36 AM   #31
شريرة
مشرفه
Crown4
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
الدولة: فلسطين - خان يونس
المشاركات: 3,245

حرف الصاد

*الصالحية:

قرية في شمال شرقي صفد، عند مفترق وادي طرعان عن مجرى نهر الاردن. ترتفع 75 متراً وكانت في عهد الاتراك من اعمال مرجعيون. بلغ عدد السكان سنة 1945م (1520) نسمة. شردهم الاعداء واحتلوا اراضيهم.

*صانور:

قرية تقع في الجهة الجنوبية من جنين على مسافة (27) كيلاً اقيمت على تلة مشرفة على المرج المسمى باسمها، وترتفع (400) متر. من زراعاتها: الحبوب والقطاني والخضار والزيتون، ولهم عناية بتربية الماشية حيث ترعى في أحراج القرية البالغة (500) دونم. بلغ سكانها (1471) نسمة، سنة 1961م ويعودون الى آل جرار، والصملة، سكان قرية حجة القدماء والى جماعة على الاحمد من كفر الديك. يشربون من مياه الامطار ومن آبار النبع. ومدرستها منذ 1305هـ، اصبحت فيما بعد إعدادية. ويجاورها: خربة المغارة، تحتوي على مقام الشيخ على، ومقام الشيخ سرار.

*صانور (سهل) أو مرج:

يرتفع 350 متر محاط بالجبال، وتملؤه الامطار والوديان التي تصب فيه من الجبال المجاورة ـ جبال نابلس ـ في وقت الشتاء، فيصبح بحيرة أو مستنقعاً ضحلاً، ويبقى مدة غير صالح للزراعة حتى تجف مياهه.

*صبارين: Sabbarin

قرية في جنوب حيفا على بعد (35) كيلاً عن طريق مرج أن عامر. وترتفع (1000) متر، اسمها مأخوذ من (الصبار) أو كما يسمى في خان يونس (الصبر) أو (التين الشوكي)، النبات المعروف بثمره اللذيذ.

تشتهر القرية بكثرة العيون المائية، منها: عين البلد، وعين الحجة، ومجموعة عيون (وادي الزيوانية) وعين أبو حلاوة، وعين الفوار.. بلغ عدد السكان سنة 1945م (1700) نسمة يعتمدون في عيشتهم على الزراعة. دمرها الأعداء سنة 1948م واقاموا على ارضها مستعمرة (عميقام).

*الصبيح:

عشيرة عربية تقيم في مركز وسط بين قرية (الشجرة) و(كفر كنا). والناصرة، وقد ابلت في جهاد الاعداء سنة 1948م بلاء حسناً، بقيادة أحد ابناء العشيرة علي النمر.

*الصخرة المشرفة: (رقبة).

يقوم بناء قبة الصخرة المشرفة في وسط ساحة الحرم الشريف القدسي في القسم الجنوبي الشرقي من مدينة القدس وهي ساحة فسيحة مستطيلة الشكل تمتد من الشمال الى الجنوب مقدار (480) متر ومن الشرق الى الغرب مقدار (300) متر. وهذه الساحة هي التي جاءت الاشارة اليها في القرآن الكريم في سورة الاسراء. شرع في بناء قبة الصخرة عبد الملك بن مروان الخليفة الاموي سنة 68هـ حول الصخرة المشرفة.

*الصرار

(وادي)... راجع: روبين ـ الصرار (نهر).
شريرة غير متواجد حالياً