عرض مشاركة واحدة
10-22-2012, 12:27 AM   #2
safynaz
شريك محترف
stars-2-8
 
تاريخ التسجيل: Apr 2011
الدولة: اخر تواجد بتاريخ 18 - 3 - 2013
المشاركات: 3,244




المعلومات الأولية إذا قررت أن تربى الكنارى


ـ الكنارى لا يربى فى الشرفات أو البلكونات ـ يربى فقط داخل المنزل فيجب أن تكون له حقوق داخل المنزل مثله مثل أي فرد فى العائلة .

ـ لا تشترى الكنارى إلا من مصدر موثوق منه لأن تحديد الطائر الجيد من الطائر الغير جيد يحتاج إلى خبير فى الكناريا لأنه ليس من السهل إطلاقا التمييز بين الذكر والأنثى .

ـ الكناريا طائر حساس للغاية فهو لا يحب الإزعاج فيجب توفير مكان هادئ فى المنزل لتربية الكنارى على أن يكون هذا المكان مرتفعاً عن الأرض بمقدار مناسب بحيث لا يكون عرضة للهو الأطفال أو هجمات الحيوانات المنزلية الأخرى التى قد تتواجد بالمكان .

ـ الكناري على غير الطيور الأخرى فهو يستغرق فى نوم عميق ويجب أن تستمر ساعات نومه إلى 8 ساعات حتى يشعر بكفايته من النوم لذلك يجب الحرص على وضع قفص الكنارى فى مكان به إضاءة خافتة وغير مزعجة ليلاً

ـ الكناريا تحتاج إلى صبر طويل فى تربيتها ـ وكلما صبر المربى كلما كانت النتائج مذهلة

ـ حاول أن يكون مكان قفص الكناريا فى مكان ليست به إضاءة مباشرة فقط قربه من شرفة المنزل ولكن إحترس من أشعة الشمس المباشرة .

ـ إبعد القفص عن مصادر تلويث الهواء والروائح الكريهة وروائح المطبخ فهي قاتلة للكنارى

ـ العدو الأول للكناريا هو التيارات الهوائية باردة كانت أم ساخنة ـ لا تجعل قفص الكناريا عرضة للتيارات الهوائية .

ـ يجب أن تعلم أن هناك فترة يدخل فيها طائر الكناريا فى ما يعرف بفترة طرح الريش (( القلش )) فى هذه الفترة يكون الطائر فى حالة شبه خمول وريشه يتساقط فى كل مكان كما أنه ينقطع عن التغريد ويحتاج لعناية غذائية فائقة ، فيجب أن تتحمل الكنارى فى هذه الفترة التى قد تمتد لشهر ونصف .

شراء الكنارى :

أهم شيء فى شراء الكنارى هو المصدر ـ لا تشترى أي كنارى من مصدر لا تعرفه فشكل الكنارى
الذكر لا يختلف عن الأنثى ـ كما أن صغار الكنارى يصعب تحديد عمرها إلا بواسطة خبير .

راقب الكنارى الذى تنوى شراؤه إنظر إلى أنفه هل به إفرازات أم لا ـ ريشه مرتب ونظيف أم لا ـ عينيه يجب أن تكونا لامعتين بدون إفرازات ـ يجب أن تكون أرجله سليمة ولامعة ـ برازه يجب أن يكون متماسكاً وليس سائلاً ـ حركته طبيعية فى القفص ونشيط ـ ألا يكون واقفاً هزيلاً ومنفوشاً فهذه علامة على مرضه.

يجب أن تمسك الكنارى بين يديك لكي تتأكد من سلامة عظامه وقفصه الصدرى مع تقريب أنفاسه من أذنك يجب أن تكون أنفاسه طبيعية بلا حشرجة ـ وهذه هي الطريقة السليمة للإمساك بالكنارى :


التفريق بين الذكر والأنثى :

من أصعب أمور تربية الكنارى وتحتاج إلى خبير ـ فالكناري لا يبلغ إلا بعد عمر تسعة أشهر ، وقبل ذلك يكون الذكر مثل الأنثى من ناحية الشكل والأعضاء التناسلية ـ كما أنهما يصدران نفس الأصوات .

بعد بلوغ الكنارى عمر التسعة أشهر يستطيع الخبير فقط التعرف على الذكر من خلال عضوه التناسلى وعلى الأنثى من خلال المسافة بين عظمتي الحوض

أما العلامة الأكيدة فى التفرقة بين الذكر والأنثى هي التغريد ـ فالذكر وحده هو المغرد أما الأنثى فهي تصدر صفارات قصيرة ليست تغريداً .
نمط الحياة :
ذكر الكنارى البالغ لا يعيش إلا وحيداً ـ ولا يجتمع مع الأنثى إلا فى موسم التزاوج وحضن البيض والصغار فقط .
فالكثير من المبتدئين يقعون فى خطأ كبير عندما يجلبون زوج من الكناريا ويتركوهما فى قفص واحد ـ فى أغلب الأمور تحدث معارك دامية تنتهى معظمها بموت أحد الزوجين.
أما الأناث فيمكنها العيش فى قفص به أكثر من أنثى بغير مشاحنات تذكر ـ كذلك الصغار طالما لم يبلغون
التغدية :
من أهم الأمور التى يجب الإعتناء بها فى تربية الكنارى هي الغذاء ـ حيث أن الكنارى يحتاج لأكثر من مصدر للغذاء بخلاف الحبوب ـ ومن أمثلة الأغذية المهمة للكناريا .
ـ الفلارس والبعض يعرفه بإسم حبوب الكناريا
ـ القليل من الدنيبة والبنكم مخلوطين على الفلارس
ـ القليل من بذر الفجل مخلوطا بالفلارس
ـ البيض المسلوق ـ يجب أن يأكل الكنارى البيض المسلوق (( الصفار والبياض )) مرتين على الأقل فى الإسبوع ـ لإمداده بالبروتين والفيتامينات المهمة .
ـ الخضروات مثل الخس والجرجير

النظافة :
طائر الكنارى حساس جداً ومن أكثر الأشياء التى تزعجه هي عدم نظافة القفص ـ يجب أن يقوم المربى بنظافة دورية ومستمرة للقفص
يجب توفير حمام ماء فى فترة الصيف لكي يستحم الكنارى ويحافظ على رطوبة ريشه ودرجة حرارة جسمه ـ وحمام المياه هو عبارة عن طبق صغير به مقدار من المياه بحيث يقوم الكنارى برش هذه المياه على ريشه ـ ولكن مع مراعاة ألا تتسبب هذه المياه فى غرق الطائر .

يجب أن يكون القفص مناسب للطائر بحيث يشعر فيه بحرية عندما يفرد جناحية أو عند إنتقاله من مجثم إلى آخر.

الكنارى لا يحتاج إلى أقفاص كبيرة الحجم ـ وتباع فى الأسواق أقفاص مخصصة للكنارى تكون معدنية وسهلة التنظيف وخفيفة ـ وهذه أمثلة لبعض أقفاص الكناري

تختلف أقفاص الطيران عن أقفاص التزاوج والتى تكون مقسمة إلى خانات يوضع بكل خانة طائر واحد فقط

التزاوج فى الكنارى :

ـ فى البداية يجب إختيار ذكر وأنثى جاهزان للتزاوج ـ وأن تقرر أن الكنارى جاهز للتزاوج أمر غير سهل بالمرة ويتوقف على عوامل عديدة :
ـ أن يكون الوقت هو موسم التزاوج والذى يبدأ فى فبراير من كل عام .
ـ يجب أن تزيد أعمارهما عن ثمانية أشهر أو أكثر ـ فالكنانير الصغيرة لا يمكن أن تفرق بين الذكر والأنثى فيها
ـ يجب ألا يكون الذكر أو الأنثى فى فترة تبديل الريش ـ وهى ما تسمى بفترة قلش الريش ويكون فيها الطائر ضعيفا غير إجتماعى ورافضا للتزاوج بالمرة
ـ يجب أن تكون الأنثى أصغر من الذكر قليلا فى السن وفى الحجم أيضا حتى يتمكن الذكر من السيطرة عليها وإتمام التزاوج
ـ يجب أن يكون تغريد الذكر كثيرا ـ وحركة الانثى كثيرة بالقفص
وإذا تحققت العوامل السابقة ـ فالمرحلة التالية هى التجهيز للتزاوج :

ـ إختيار قفص مناسب للتزاوج ـ وهو مشهور بإسم قفص تزاوج الكنارى وهو قفص واحد به فاصل متحرك فى المنتصف بحيث يعزل الذكر عن الأنثى قبل التزاوج بفترة حتى ما إذا حانت اللحظة المناسبة تقوم بفتح الحاجز ليدخل الذكر على الأنثى

ـ إن لم يكن هذا القفص متوفرا ـ فيمكنك إستخدام قفصين وتضع القفصين ملتصقين ببعضهما أو على الأقل قريبين جدا من بعضهما

ـ إختيار مكان هادئ بالمنزل لا يوجد به أطفال أو كلاب أو قطط ـ ولا يكون عرضه لتيارات الهواء البارد أو الساخن ـ ويكون مرتفعا بشكل مناسب ولا توجد به حشرات
ـ قم بوضع العش وتثبيته جيدا بقفص الأنثى ـ وعش الكناريا هو عش مخصوص لها ولا يجب إستعمال أى نوع من أنواع العشوش غير عش الكناريا ـ وهذه هي صورة العش



ـ قص أظافر الكناريا إن كانت طويلة عن المعتاد ولكن إحترس أن تصيبها فتسبب لها النزيف ـ فقط قم بقص الأظافر كما تقص أظافرك أنت شخصيا بحيث لا تقص غير الأظافر الزائدة عن اللزوم
ـ يجب إمداد الأنثى بالخيوط والخيش والدوبار وقطع القطن لتقوم ببناء العش

والأن نأتى لمرحلة التغذية :

ـ غذاء الكنارى لا يجب أن يقتصر على الحبوب فقط ـ وإنما قم بإطعامهم صفار البيض المسلوق جيدا ـ وياحبذا لو أطعمتهم بعض الفاكهة مثل الخوخ أو التفاح ـ ويجب أن تخلط الحبوب ببذور الفجل ـ وهى متوفرة فى محلات العطارة ـ فهى مفيدة للذكر جدا بالإضافة إلى أوراق وأعواد الجرجير بالإضافة إلى عظام الحبار البحرى (( السيبيا )) ليمدها بالكالسيوم الضروري للبيض

ـ هناك علامات على إستكمال الإستعداد للتزاوج تظهر على الكنارى منها إزدياد صفير وتغريد الذكر وحركته الكثيرة فى قفصه

ـ سوف تلاحظ قيام الأنثى باللعب بالخيوط ثم قيامها بعد ذلك ببناء العش







safynaz غير متواجد حالياً