عرض مشاركة واحدة
10-13-2012, 01:14 PM   #6
safynaz
شريك محترف
stars-2-8
 
تاريخ التسجيل: Apr 2011
الدولة: اخر تواجد بتاريخ 18 - 3 - 2013
المشاركات: 3,244

صفارة الرئيس بوش..



بقلم مجدى مهنا

يخيل إلىَّ أننا فى عالمنا العربى الآن أشبه بالقطار.. الذى يسير بلا سائق.. وبلا فرامل.. وبلا محطات.. ويسير على غير هدى.. وبلا هدف ولا يعرف وجهته وإلى أين يذهب.. فلا نحن مدركون لقيمة الوقت ولا لقيمة الزمن.. والأمن العربى غائب تمامًا داخل القطار.. هناك جنود وقوات وأسلحة وأموال تنفق ولكن يبدو أن لهذه القوات مهمة أخرى غير مهمة تأمين وحماية القطار وركابه.
كل عربة فى القطار ليست لها علاقة بالعربة التى تسبقها أو التى تخلفها، وركاب القطار مشغولون بأشياء ثانوية ويمضون الوقت فى التفكير فى قضايا بعيدة كل البعد عن حاضرهم المظلم ومستقبلهم الأشد إظلامًا.
ونظرة سريعة على أحوال القطار العربى تكشف إلى أى مدى الفوضى التى يعيشها ويعانى منها ركابه.
*آخرها العربة الليبية.. ففى الوقت الذى ينتظر منها وغيرها من العربات الأخرى أن تساهم بدور فعال فى إنقاذ القطار قبل الاصطدام المروع واشتعال الحرائق بداخله.. نجدها تحاول الفكاك وتعلن رغبتها فى الانفصال عن باقى العربات.
*وعربة السودان موبوءة وتحاصرها الأمراض.. ومشغولة بالحرب الدائرة فى جنوبها بقيادة قوات جون جارانج.. ومشغولة أيضًا بمحاصرة الضربة الأمريكية التى تحاول الضغط على حكومة الخرطوم للتسليم بالشروط التى يضعها جارانج.. أى التسليم بانفصال الجنوب عن الشمال.. أو القبول بوصول جارانج إلى الخرطوم.
وبقية عربات القطار تتفرج على ما يحدث فى عربة السودان.. وكأن النار المشتعلة فيها لا يمكن أن تصل إلى العربات القريبة منها.
*ثم عربة العراق.. وما أدراك ما عربة العراق.. الكل يتوقع أن تحترق فى أى لحظة.. ومع ذلك فلا توجد وسائل دفاع أو أجهزة حريق، والبعض داخل القطار يساهم بدور ظاهر أو خفى فى إشعال الحريق بداخلها.
وعربات القطار الأخرى فى خبر كان.. مشغولة بالكلام الأجوف.. ومشغولة بنفسها وكيف تنقذ نفسها.. وتركت العربة العراقية تواجه مصيرها المحتوم الذى قرره لها «القرصان» الجالس فى البيت الأبيض.. الذى يدعى أن أمنه مهدد إذا لم يشعل النار فى العربة العراقية.
صورة مأساوية أو لوحة سريالية.. شارك فى رسمها وصنعها كل ركاب القطار.. ويتحمل نتائجها الجميع.
والجميع ينتظر صفارة الرئيس الأمريكى جورج بوش.. والقطار العربى يتحرك بسرعة.. بلا سائق وبلا فرامل وبلا قضبان وبلا محطات.
__________________

signature

safynaz غير متواجد حالياً