عرض مشاركة واحدة
09-09-2012, 03:21 AM   #1
safynaz
شريك محترف
stars-2-8
 
تاريخ التسجيل: Apr 2011
الدولة: اخر تواجد بتاريخ 18 - 3 - 2013
المشاركات: 3,244
روايه الشاعر للاديب الفرنسى ادمون روستان

basmala

-"الشاعر"... أو "سيرانو دي برجراك"
من تأليف الأديب الفرنسي إدمون روستان. والرواية في الأصل تمثيلية حولها المنفلوطي إلى قالب قصصي، وخير تعريف للرواية هو إدراج ما كتبه المنفلوطي في إهداء الرواية:
"إلى الشعراء
مؤلف هذه الرواية شاعر وبطلها شاعر ، وأكثر أشخاصها شعراء، وموضوعها الشعر والأدب، وعِبرتها أن النفس الشعرية هي أجمل شيء في العالم وأبدع صورة رسمتها ريشة المصور الأعظم في لوح الكائنات ، وأنها هي التي يهيم بها الهائمون، ويتولّه المتولهون حين يظنون أنهم يعشقون الصور ويستهيمون بمحاسن الوجوه.
لذلك أقمها هدية إلى الشعراء فهم رجالها وأبطالها وأصحاب الشأن فيها ولا أطلب عندهم جزاء عليها أكثر من أن أراهم جميعا في حياتهم الأدبية والاجتماعية سيرانو دي برجراك.
مصطفى لطفي المنفلوطي




عن القصة:-
تتحدث القصة عن الشاعر الفارس سيرانو دي برجراك الفرنسي القادم من جاسكونيا- شاعر قوي الشكيمة صادق اللهجة صارم السيف لا يجامل و لا يداهن , دميم الخلقة عظيم الأنف , لا يسمح لاي كان بالسخرية من أنفه مهما اعتلت منزلة خصمه- و عن حبه لابنة عمه الجميلة روكسان - المتحذلقة و المتكلفة ادبيا -.
روكسان لا تحب من الرجال إلا الذكي القوي و قد وقعت في حب احد البارونات جميل الهيئة و الطلعة إلا انه بليد غبي لا يحسن فن الغزل و الكلام ! و لان روكسان طلبت من ابن عمها ان يولي عنايته للبارون فقد سد نقص البارون العاطفي بكلماته و احاسيسه المتدفقه و من هنا تبدأ الحكاية !!

شخصيات الرواية عديدة متنوعة رائعة و مميزة و النص الادبي جدا متألق مليء بالاحاسيس المفعمة المتدفقة من قلب دافء ..




__________________

signature

safynaz غير متواجد حالياً