عرض مشاركة واحدة
06-14-2012, 09:46 AM   #5
زهرة الكاميليا
شريك استاذ
stars-2-7
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
الدولة: مصر - اسكندريه
المشاركات: 2,663




كما ترتفع قبة مسجد أبى العباس
سامقة عالية عن الأرض
بما يقرب من ستة وعشرين متراً
وهي من الداخل
تمثل قطعة من الفن المعماري البديع
حيث تتدلي منها ثريا ضخمة
تضارع تلك الموجودة في مسجد محمد علي باشا
بقلعة صلاح الدين الأيوبي



فالثريا
التي تحوي بضعة أطنان
من البرونز والنحاس والبلور
وحتى تتحملها القبة
فقد أرسي ماريو روسي علي قاعدتها
ثمانية أعمدة من الجرانيت الوردي
تم نحته في إيطاليا خصيصاً
ليحمل بعدها إلي موقع المسجد

هذاوقد ابتكر روسي
العديد من تيجان الأعمدة
وقواعدها المحلاة بالبرونز
صورة بموبايلى
6-3-2012



هكذا وضع ماريو روسي
بتأسيسه لمسجد أبي العباس
اللبنات الأولى
للعمارة الإسلامية الحديثة في مصر
حيث تم الاستغناء عن الفناء أو الصحن الأوسط
نظرا لضيق المساحات
التي يمكن أن تخصص لبناء المساجد
في المدن الكبيرة المكتظة بالسكان
وفعل «روسي» ذلك
دون أن يفقد المسجد
عنصر الاضاءة الطبيعية الغامرة
التي توفرت
بإنشاء نوافذ سفلية كبيرة وعلوية معقودة
فضلا عن نوافذ القباب
المرتفعة عن مستوى سطح الجامع



وحتى اليوم لا يزال المعماريون
ينهلون من تقاليد جامع أبي العباس
وهم يشيدون المساجد الحديثة الضخمة



وسري من بعد ذلك
اقتباسها في العديد من المساجد .
ويعد محراب مسجد أبو العباس المرسى
من أجمل المحاريب في المساجد
حيث يزيد ارتفاعه عن ارتفاع المنبر إلى جواره
ويتميز بإطار من الرخام المزين بالفسيفساء
والتجويف الفريد في بابه .






واجه روسي في أول الأمر
مشكلة وجود هذا المسجد وسط مبانٍ عالية
ووجد أنه من الممكن أن يختفي المسجد
عن العيون ولو قليلاً
لذا تعمد روسي يمهد لتلك الطفرة
بصفوف من النخيل أحاطت بالمسجد
وقد كانت لتصميمات روسي
التي وضعها في هذا المسجد
نقطة تحول
في مسيرة عمارة المساجد في مصر
فى كيفية الإستفادة
من المساحة المتاحة له
علي أحسن صورة ممكنة
منها إلغاء صحن الجامع
بسبب صغر مساحة الأراضي المخصصة للبناء
وإن كان ذلك لم يؤد بطبيعة الحال
إلي تقليل أعداد المصلين
ذلك أن الحاجة لصحن أي مسجد تكون غالبا
في أيام صلوات الجمع والأعياد
حيث يستلزم الأمر حين يمتلئ المسجد بالمصلين
أن تمتد صفوفهم خارجه وربما من حوله .

ومن النقاط الرئيسية
التي بدأت مع بناء هذا المسجد وتصميمه
أن نجد العناية لأول مرة بفن
التوريق او الأرابسك يعود من جديد
وقد أبدع روسي في استخدامه
للتوريق في مسجد أبي العباس المرسي
بالداخل والخارج علي حد سواء



كما استخدمه في تصميم النوافذ

وكذلك استخدم روسي القباب الزخرفية

وهو فن عرفه الأتراك عند إنشاء مساجدهم


-5-



يتبع
زهرة الكاميليا غير متواجد حالياً