عرض مشاركة واحدة
03-08-2012, 09:40 AM   #300
منى سامى
مراقب عام
Crown5
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
الدولة: عيد ميلادك احلى عيد
المشاركات: 15,426

انامل ذهبية
فن الاويما



هو فن عثمانى
وكلمة أويمة تعنى حفر النقوش
والرسومات على الخشب
وقد زين العثمانيون الابنية المختلفة
بالاجزاء الخشبية سواء كانت حفرا على
الخشب أو نقشا عليه أو تلوينه وذلك
مثل منابر المساجد والصناديق
وحوامل المصاحف وصناديق الملابس
والخزائن ، والكراسى ، كما استخدم
في الحفر على الخشب لتشكيل
رسومات هندسية جميلة
في وقتنا هذا ترتبط " الاويمة " بالاثاث
لذلك فان معظم ورش الاويمجية
في أماكن تجمع صناع الاثاث مثل المدن الساحلية " دمياط " وبعض المناطق داخل القاهرة مثل " المناصرة " و " البساتين " .
و سوف أقوم بعرض بعض الأدوات و العدد المستخدمة في الأويمة



بنك الأويمجي:
و هو من أهم مستلزمات العامل حيث أنه
يؤدى جميع أنواع الحفر عليه و هو قريب
الشبة من بنك النجار إلا أنه أكثر منه
ارتفاعا نظرا لطبيعة العمل الذي يؤديه
الاويمجي الذي يتطلب أن يكون جسمه
في وضع شبه استقامة بخلاف النجار الذي
يكون في وضع أكثر انحناءا و يتكون البنك
من قرصة ينفذ عليها معظم عمليات تشكيل
الأخشاب وهو مصنوع من خشب صلب مثل
السنديان أو خشب الزان. ويتكون كذلك من
تقفيصة عبارة عن أربع أرجل قوية تجمعها
عوارض نقر و لسان و تزنق بخوابير وفي
وسط القرصة منخفض يشبه القناة ويسمى
بحر البنك لوضع الدفر أثناء تشكيل الحفر



و يوجد أحيانا في مؤخرة البنك جهاز يسمى
الكارو و هو جهاز ربط مصنوع من نفس
الخشب و يتحرك على عامود محوري
(قلاووظ) من الحديد وتنشأ هذه الحركة
من تدوير يد حديدية يمينا ويسارا لفتح
الكارو الذي يستعمل في تثبيت المشغولات
المنحنية عند تشغيلالأويما و يوجد ثقوب
بالقرصة مربعة الشكل معدة لوضع
خابور من الحديد أو الخشب لمسك
بعض القطع الخشبية مثل أرجل
الكرسي أو الصدر لتعذر تثبيتها بواسطة السدائب الرقيقة .
منى سامى غير متواجد حالياً