عرض مشاركة واحدة
04-01-2008, 07:58 AM   #1
شريرة
مشرفه
Crown4
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
الدولة: فلسطين - خان يونس
المشاركات: 3,245
صناعه وتصميمات العقود بالخرز

basmala

[]صناعة العقود الخرزية


تستهوى عقود الزينة الكبار والصغار معاً ، حيث أنها تتميز بألوان وأشكال مختلفة ، ومن أكثر هذه الأنواع تميزاً عقود العنق التى تمتلىء بها مجلات الأزياء والمحلات التى تشتغل ببيع القطع الفنية المصنعة يدويا ، وفي أقسام الزينة بالمحلات الكبيرة والأسواق التجارية، حيث يتاح للمتسوق رؤية مثل هذه العقود بجميع ألوانها و أطوالها وأشكالها .

ولو رجعنا بالذاكرة بعض السنين سنجد أننا قد حاولنا أن نصنع هذه العقود سواء للاستعمال الشخصي أو لتقديمه هدية، ولشحذ ملكتك الإبداعية في التصميم نقدم لك من خلال السطور التالية ملخص مليء بالاقتراحات والصور للموديلات المختلفة لخلق المزيد من الأفكار التي تساعدك و أفراد أسرتك في إنتاج مثل هذه العقود .
[/]
الأدوات المستخدمة في صناعة العقود
إذا أردت أن تقوم بعمل عقود خيطية للتجربة وحسب، فلا تحتاج إلى أدوات أكثر من اليدين ومقص صغير إضافة إلى الخرز بألوانه الجذابة الرائعة, وبالطبع إلى خيط نايلون قوي (أبيض أو أسود ) وخيوط خرز حريرية.
وهناك بعض العقود الأخرى التي سوف تحتاج صناعتها إلى أدوات كثيرة، مثل لفات الأسلاك و مقص يستعمل لقطع الأسلاك، وهناك الزرديات التي تستعمل لثني الأسلاك ، و من أنواعها، الزردية ذات الفكين الطويلين لجعل السلك مستقيما وغير متعرج، وذات الفكين المستديرين لتشكيل الحلقات، والزردية الصغيرة العريضة لإنهاء الحلقات والعراوات.
ويتم تنعيم أطراف الأسلاك بحكها بعناية على سطح مبرد، كما تستعمل الأوتاد بعناية على سطح مبرد، حيث تستعمل الأوتاد ذات القطر 4 / 1 و2 / 1 إنش، وكذلك ذات الأوجه الثلاثة ( المثلثة المقطع ) لتشكيل الحلقات الأكبر . و هناك أيضا الصنارات فتستعملان للتجفيف والتسخين كما سنري في ما بعد .
أما المصاص ( الشلمون ) البلاستيكي الذي يستعمل في شرب العصير، إضافة إلى سير جلدي، سيستعمل أيضا في صناعة بعض العقود و يستعمل ورق الزجاج لتنعيم الخرز المصنوع يدويا وأنواع أخرى مختلفة من الخرز .
ويمكنك شراء الأدوات والأسلاك من محلات بيع العدد الصناعية، أما باقي المتطلبات فيتم شراؤها من محلات بيع لوازم المهارات اليدوية .
وبالنسبة للخرز فله أنواع و أشكال كثيرة غير محددة، فلا تيأس إذا أخذت وقتا كثيراً في البحث في عدد من محلات البيع عن افضل أنواع الخرز و أكثرها تألقاً و جاذبية، وذلك مع مراعاة أن لا تنس أبدا اللون المفضل والذوق الشخصي لمن ستستعمل العقد، سواء كان سيقدم هدية، أو أنك صنعته لتقوم باستعماله شخصيا .
فكل عقد يختلف في بنيته و طريقة تركيبه و عدد الخرزات اللازمة لصناعته، وذلك حسب حجم الخرز وطول العقد.
يختلف عدد الخرزات اللازمة لصناعة عقد حسب حجم الخرز وطول العقد وطريقة تركيبها في بنية العقد . ولتجاربك الأولى من المعقول أن تأخذ معك الخيط الذي ستستعمله في صناعة العقد، وبنفس الطول المطلوب لشراء ما يلزم من الخرز لصناعته .

عقود الخــــرز
اعلم عزيزي القارئ أن لكل نوع من أنواع الخرز خيط معين يناسبه، فبالنسبة للخرز ذي الثقوب الضيقة استعمل خيط النايلون المفرد الرفيع أو الخيط الحريري الخاص بالخرز

1

أما بالنسبة للخرز ذي الثقوب الأكبر فاستعمل خيطا أقوى من النايلون مع إبرة خياطة مناسبة . وعادة ما يكون خيط الحرير الخاص بالخرز ( خيط المسابح ) منتهيا بسلك رفيع محبوك معه عند الطرف لتسهيل دخوله في خرم الإبرة .
أما إذا كان العقد قصيرا بحيث يصعب لبسه فيجب أن يكون مجهز في آخره بقفل، وذلك إذا كان العقد من دور واحد, أما إذا كان العقد مؤلفا من عدة أدوار فاستعمل القفل ذي الفكين وذلك بعدد أدوار العقد، أما بالنسبة للعقود الطويلة فهي لا تحتاج إلى فتح وإغلاق، وبالتالي ليست هناك ضرورة لوجود قفل بها.
لتعليق القفل اعقد الخيط مرتين أو ثلاث مرات حول الحلقة واسحب نهاية الخيط ثانية إلى الخلف من خلال بضع خرزات وثبتها بلاصق قوي وليست هناك حاجة لعقد الخيط إذا كانت هناك خرزات ذات كلابات عندئذ أدخل الخيط في خرزة منها ثم من خلال حلقة القفل، ثم أعده ثانية من خلال ثقب الخرزة ذات الكلاب، دافعا الخرزة عاليا وهي ملاصقة للقفل تماما ثم أحكمها باستعمال الزردية ذات الفكين العريضين.

يتبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــع
شريرة غير متواجد حالياً