عرض مشاركة واحدة
01-29-2012, 09:32 PM   #42
dr-obgy
شريك متألق
stars-2-3
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
الدولة: my own world
المشاركات: 1,167

[]


فراسة الصحابة رضوان الله عليهم


يضرب المؤلف في هذا الباب بعض النماذج من فراسة الصحابة ( رضوان الله عليهم أجمعين)، ومن ذلك موقف عمر بن الخطاب عندما نزلت آية تحريم الخمر، حيث كان قبلها يدعو الله قائلا : "اللهم بين لنا في الخمر بيانا شافيا" فنزلت {يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِن نَّفْعِهِمَا} ، فقال: اللهم بين لنا في الخمر بيانا شافيا، فنزلت {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقْرَبُواْ الصَّلاَةَ وَأَنتُمْ سُكَارَى}، فقال: عمر نفس قوله،
فنزلت الآيتان: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ {90} إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَن يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاء فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَن ذِكْرِ اللّهِ وَعَنِ الصَّلاَةِ فَهَلْ أَنتُم مُّنتَهُونَ{91} وحينها ارتاح قلب عمر، وقال انتهينا يا رب انتهينا.

ومما يدل أيضا على فراسة الصحابة ما روي عن عثمان بن عفان أن أنسا بن مالك دخل عليه، وكان قد مر بالسوق فنظر إلى امرأة، فلما نظر إليه، قال عثمان: يدخل أحدكم عليّ وفي عينيه أثر الزنا؟! فقال أنس: أوحي بعد رسول الله ؟! فقال: لا، ولكن برهان وفراسة وصدق.

وأورد ابن القيم بنحوه، فقال: وكذلك عثمان بن عفان كان صادق الفراسة، فقال أنس بن مالك : دخلت على عثمان بن عفان: وكنت رأيت امرأة في الطريق تأملت محاسنها. فقال عثمان بن عفان : يدخل عليّ أحدكم وأثر الزنا ظاهر في عينيه ؟! والباقي سواء على مدارج السالكين.


فراسة القاضي مع خائن الأمانة

قال يزيد بن هارون (رحمه الله): تقلد بواسطة رجل ثقة، فأودع رجل بعض شهوده كيسا مختوما وذكر أن فيه ألف
دينار، فلما طالت غيبة الرجل فتق الشاهد الكيس من أسفله، وأخذ الدنانير، وجعل مكانها دراهم، وأعاد الخياطة كما كانت.
وجاء صاحبه، فطلب وديعته، فدفع إليه الكيس بختمه لم يتغير، فلما فتحه وشاهد الحال رجع إليه، فقال: إني أودعتك دنانير، والذي دفعت إليّ دراهم، فقال: هو كيسك بخاتمك، فاستعدى عليه القاضي، فأمر بإحضار المودع، فلما صارا بين يديه، قال له القاضي: منذ كم أودعك هذا الكيس؟ فقال: منذ خمس عشرة سنة، فأخذ القاضي تلك الدراهم، وقرأ سكتها، فإذا فيها ما قد ضرب من سنتين أو ثلاث، فأمره بدفع الدنانير إليه، وأسقطه ونادى عليه !!

[/]
dr-obgy غير متواجد حالياً