عرض مشاركة واحدة
03-19-2008, 05:24 AM   #8
خزفيات
عضو في انتظار التفعيل البريدي
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
الدولة: الايميل المسجل غير مستخدم
المشاركات: 27

[]

البيانات الشخصية
اسم الشهرة : أحمد السيد على أحمد
تاريخ الميلاد: 19/12/1947

محل الميلاد : الغربية

التخصص: الخزف

المراحل الدراسية
- بكالوريوس الفنون التطبيقية قسم خزف جامعة حلوان 1973
- ماجستير فى فن الخزف 1981
- دكتوراه فى الخزف 1985
الوظائف و المهن التى اضطلع بها الفنان -
معيد بكلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان (خزف ) 1973
- مدرس مساعد بكلية الفنون التطبيقية 1980
- مدرس الخزف بكلية الفنون التطبيقية 1985
- أستاذ مساعد بكلية الفنون التطبيقية 1993
- أستاذ التصميم الخزفى بكلية الفنون التطبيقية 1998
الأماكن التى عاش بها الفنان - الريف المصرى ـ القاهرة
المعارض الخاصة - قاعة العرض بنقابة التشكيليين 1988
- المركز المصرى للتعاون الثقافى الدولى 1992
- قاعة الدبلوماسيين الأجانب بالزمالك 1993
- قاعة العرض بكلية الفنون التطبيقية 1994
- أتيليه الإسكندرية 1996
- قاعة العرض بكلية الفنون التطبيقية 1997
المعارض الجماعية المحلية - شارك فى المعارض
العامة المحلية ( الجماعية ) منذ 1973
- المعرض القومى للفنون التشكيلية دورات مختلفة
- معرض مشترك بدار الأوبرا صالون الخزف 1982
- المعرض القومى للفنون التشكيلية الدورة ( 27 ) 2001 ،
والدورة ( 28 ) 2003 .
المعارض الجماعية الدولية - بينالى فينيسيا ـ إيطاليا 1995
- بينالى القاهرة الدولى الثانى للخزف 1994 والثالث 1996
والرابع 1998 والخامس 2000 والسادس 2002
الزيارات الفنية - زيارة للمشاركة فى بينالى فينيسيا الدولى
التاسع والأربعين بإيطاليا 1995
البعثات و المنح - بعثة داخلية لدراسة الدكتوراه 1982
المؤلفات و الأنشطة الثقافية - ندوات ومحاضرات وعضوية
تحكيم معرض السعودية الأول للفنون التشكيلية 1992
الفن والتكنولوجيا :ـ امتزاج الغاية بالوسيلة بحث منشور
المؤثر العلمى الثالث ـ كلية الفنون الجميلة المنيا 1987
- مشكلة البيئة فى الخزف شائع الاستخدام ـ المؤتمر
العلمى الرابع ـ كلية الفنون الجميلة ـ جامعة المنيا 1988
- التصميم بين العقل والتجربة ـ المؤتمر العلمى الثالث
كلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان 1988
- القديم والجديد ـ المؤتمر العلمى الأول للبيئة ـ
جامعة حلوان 1997
- التاثيرات الحسية للخامات فى المنتجات الخزفية ـ
مجلة علوم وفنون جامعة حلوان 1998
- تقنيات الحريق البسيطة فى الخزف ـ
كلية الفنون التطبيقية 1998
- تفكير مرئى فى تكنولوجيا الخزف المتقدمة ـ
بحث ـ جامعة حلوان 1998
الجوائز الدولية - جائزة بينالى القاهرة الدولى
الثالث للخزف 1996
- جائزة بينالى القاهرة الدولى الخامسة
للخزف 2001
مقتنيات رسمية - وزارة الثقافة


حول رؤية الفنان
اولآ:- البداية من التاريخ - الخزف - الأوانى-
خطوطها الخارجية - التقنيات الخاصة -
استلهام تقنيات كانت شائعة فى آنيه جديدة
ثم اهتمام خاص بالتشكيلات المتعتمده على
اوانى خزفية ودراستها تاريخيا ثم استلهام
تشكيلات مغايرة فى اتجاه عمل ابنية خاصة
بالخزف تعتمد على الإناء كوحدة بناء وذلك بتقنيات
بسيطة - بالتشكيل اليدوى لطينة أسوان وحريق
بالخشب واستخدام صفات او بطاقات خزفية .
ثانيا : استلهام التاريخ من مصادر متعددة كالعمارة
الشعبية فى البيئة الزراعية فى مصر سيقان النبات
المدعمة بالطين فى شكل جدران وكان بشكل نمطى
معمارى افاد منه الفنان فى استنباط ابنية خزفية مميزه
وكانت التجارب مستمده مما يعكس تاريخ و لمسات
يدوية وفعل الخامة إضافة لفعل الحريق - والإفادة من
عناصر العمارة (عمارة الأعمدة والأعتاب ) وأبنية اخرى
قائمة على مفهوم المحاريب الحجرية فقد كانت
العمارة المصرية الشعبية منها والرسمية وراء الكثير
من الأفكار التى عنى بها الفنان لما تحتويه من :
1- أبنية محفره بتشكيلات 2- دلالات بتقنيات هامة
فى مجال الخزف
3- تجانس تام مع الطبيعة فهى مأخوذة عنها 4-
ملاءمة للبيئة الطبيعية
5- ثقافة وافكار الإنسان المصرى الخاصة والتى تحملها
كان ذلك سببا وراء هذا الاتجاه وأسباب اخرى فى
حالات التناظر بين العماره الطينية والخزف كخامة
" وحدة الخامة " إضافة الى وحدة التقنية المتبقية
التناظر بين العمارة الرسمية ( الحجرية ) والمنتج
النهائى فيزيقياً حيث الإحساس بالصلابه والقوة التى
تكتسبها المنتجات الخزفية بعد الحريق فالاتجاه الفنى
الذى يهتم به الفنان هو اتجاه يفيد من التاريخ ومن
الطبيعة كمصادر فكرية ويهتم اهتماماً خاصاً بفعل الخامة
ودورها فى تحسين الفكرة الفنية باعتبارها عاكسة للفكرة
مشاركة فيها وكذا التقنيات الخاصة الملائمة .
وفلسفة هذا الاتجاه تقوم على استنباط فعل عوامل مختلفة
- تحليلها - إعادة بنائها وصياغتها فى بنية منطقية داله
بمصدرها - بطريقة تحقيقها - مرتبطة بالبيئة متجانسة
معها إضافة الى ارتباطها بخصوصية التجربة الفنية فى الخزف .
وقد تتنوع وحدات البناء ( أوانى - عناصر هندسية
أجزاء من السطح - مسطحات تُبنى ثم يعاد بناؤها
فى بنية اكبر متفاعله فيما بعد مع تقنيات خاصة
فى إعداد الخامة أو فى حرقها أو تفعيل هذه التقنيات
الخاصة بما يضيف للتجربة بعداً تاريخيا تارة وأيضا بالطبقة تارة اخرى .
المؤثرات التى انعكست على الفنان فكرياً و فنياً
تقوم الصياغة الخزفية للفنان على استلهام تشكيلات
للإناء كوحدة بنائية من مصادر تاريخية وحضارية متعددة
كالعمارة والأعمدة والأعتاب والمحاريب الحجرية سواء
المحفورة أو المجسمة فى إطار الطبيعة و البيئة المصرية
مع اهتمام بفعل الخامة وتحولاتها فى الحريق .

ملاحظات
- الفنان له العديد من الندوات والمحاضرات الفنية فى
المملكة العربية السعودية نشرت له فى العديد
من الصحف مثل جريدة عكاظ ( يناير 1989 )
والبلاد السعودية ( مايو 1992 ) والمدينة
السعودية ( يونيو 1992 )
ومجلة عالم البناء السعودية ( مايو 1992 )


الأعمال الفنية







[/]
خزفيات غير متواجد حالياً