عرض مشاركة واحدة
03-19-2008, 05:04 AM   #7
خزفيات
عضو في انتظار التفعيل البريدي
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
الدولة: الايميل المسجل غير مستخدم
المشاركات: 27

[]
البيانات الشخصية
اسم الشهرة : أمينة محمود كمال عبيد
تاريخ الميلاد: 28/3/1953
محل الميلاد : القاهرة
التخصص: الخزف



المراحل الدراسية
- بكالوريوس كلية التربية الفنية جامعة حلوان 1974 .
- ماجستير فى التربية الفنية تخصص خزف جامعة حلوان 1981 .
- دكتوراه الفلسفة فى التربية الفنية تخصص خزف
جامعة حلوان 1985.
العضوية - عضو نقابة الفنانين التشكيليين .
- عضو هيئة التدريس بكلية التربية الفنية بالقاهرة.
الوظائف و المهن التى اضطلع بها الفنان - مدرس الخزف
بكلية التربية الفنية.
ـ أستاذ الخزف ورئيس قسم التشكيل المجسم
بكلية التربية الفنية .
- أستاذ الخزف ووكيل كلية التربية الفنية للدراسات
العليا جامعة حلوان.
الأماكن التى عاش بها الفنان ـ القاهرة ـ السعودية .
المعارض الخاصة - معرض بقاعة العرض بنقابة الفنانين
التشكيليين بالقاهرة 1987 .
- معرض بقاعة رابطة خريجى معاهد و كليات التربية 1996.
- معرض بقاعة اكسترا 1997.
- معرض بقاعة راغب عياد بمركز الجزيرة للفنون 2003 .
المعارض الجماعية المحلية - شاركت فى العديد من المعارض
منذ عام 1971 خلال دورات المعرض العام ومعارض أعضاء هيئة
التدريس بكلية التربية الفنية والمسابقات القومية التى تنظمها
وزارة الثقافة ومعارض جمعية محبى الفنون الجميلة بالقاهرة
ومعارض نقابة الفنانين التشكيليين بالقاهرة ومعارض متنوعة
بجامعة حلوان والمنيا واسيوط .
- معارض رابطة خريجى المعهد العالى للتربية الفنية .
- المعرض القومى للفنون التشكيلية الدورة ( 29 ) 2005 .
المعارض الجماعية الدولية - العديد من المعارض الجماعية
الخارجية التى نظمها مركز التصميمات والنماذج فى كل
من انجلترا وابو ظبى وإيطاليا .
- معرض التكامل بين مصر والسودان 1977.
- بينالى القاهرة الثالث للخزف 1996.
- بينالى طشقند 2001 .
- بينالى كوريا الثالث للخزف 2005 .
الجوائز الدولية - جائزة بينالى طشقند 2001 .
- درجة الأستاذية الفخرية بأكاديمية الفنون بأوزباكستان 2002 .
- جائزة بينالى كوريا الثالث للخزف 2005 .
مقتنيات خاصة ـ لدى الافراد بمصر ، السعودية ، إيطاليا ،
الولايات المتحدة الأمريكية،
إنجلترا ، سويسرا ، البحرين ، الإمارات .
مقتنيات رسمية ـ وزارة الثقافة .
- وزارة الحربية .
- المجلس الأعلى للشباب والرياضة .
- سفارة قطر .
- متحف الفن المصرى الحديث .



حول رؤية الفنان
- تحاول الفنانة ايجاد صيغة مستقرة لمفهوم التراث
والاستفادة منه بعيدا عن
التأثيرات الخارجية أو الوافدة وتنقسم الأعمال الى
جزئين الجزء الأول الاعتناء بالفورم `الشكل ` .
- الجزء الثانى هو التأكيد على ملاءمة الزخرف مع
الشكل المناسب .
والفنانة تختار الشكل المستقر المعترف به فهو شكل
متكامل من خلال مقاييسه
وحجمه فالاشكال مستقرة مثل استقرار التراث وفى
نفس الوقت تعلوها مسحة
من الجمال الصامت التى تعطى لنا نداءات صارخه
غير مسموعة وهادئة .
- واستقرار الشكل عند الفنانة هو استقرار للمعرفة
الواعية لمفهوم الخزف .
- واستخدام عنصر الزخرفة كوحدات ملائمة للشكل
الخزفى فهو جزء من الشكل
النهائى ويتحد معه فى الملمس والتركيبة البنائية
للشكل الخزفى فهى وحدات تكرارية
متماثلة فى أغلبها وتحمل السمة الشرقية التى
تعطى لنا الشعور بعصر بأكمله.
- واستقرار هذه الوحدات يحمل الرائى المسئولية
التاريخية فى استرجاع تراث
الإنسان وتحمل الروح الفنية الاسلامية بكل أبعادها
والفنانة تؤكد على هذه
النقاط الأساسية من خلال الشكل والعنصر ، تؤكد
على ملامساتها لواقع
المجتمع النامى ودرجة استيعابه للجديد وتطوره .
أ . د / صالح رضا

فن الخزف وصناعته ، والتى يرجع تاريخها إلى عصور قديمة
قدم الإنسان خلالها مجموعات من الأشكال الفخارية والخزفية
صاحبتها تقنيات متنوعة ، أسهمت ويسرت على علماء الآثار
والمؤرخين مهمة التاريخ والتصنيف ، ليس فقط بالنسبة للفخار
والخزف بل للعمارة والفنون المصاحبة لها .
ـ ولما كان الفن الاسلامى بصفة عامة ، وفن الفخار والخزف بصفة
خاصة يمثل إحدى الحلقات الهامة فى تاريخ هذا الفن . وتلك الصناعة
العريقة ، والذى يرجع إلى ما أنتجته مراكز الإنتاج الخزفى من إبداعات
خزفية عالية فى القيمة الجمالية والوظيفية والتقنية مما ميزها على
جميع المراحل السابقة واللاحقة .
ـ لقد لعبت التقنيات الخزفية دوراً هاما فى تأكيد شخصية الخزف
الإسلامى بما ابتكره الفنانون والخزافون والعلميون من تقنيات جديدة
كانت بمثابة اختراعات فى ذلك الوقت ،
وظلت سراً لوقت طويل ـ مما
دفع الكثير من المهتمين والدارسين فى العالم إلى دراستها وإجراء
البحوث الفنية والعلمية على مختلف التقنيات ،
وخاصة ما سمى منها بالبريق
المعدنى والطلاءات القصديرية والتى تمثل أعلى
مراحل الإنتاج الخزفى الإسلامى .
ـ ومعرض اليوم للخزافة / أمينة عبيد يعتبر إحدى
المحاولات والتجارب الجادة
لفنانة استمدت أصولها من القيم الفنية والخزفية
الإسلامية ليس فقط على
المستوى الابداعى الحر ، ولكن على المستوى
العلمى الأكاديمى أيضا .
. فقد أفادت الفنانة من بحوثها النظرية فى التطبيق
العملى ، مؤكدة على
وجهة النظر العلمية القائلة ` بأن نظرية بدون تطبيق خواء
وتطبيق بدون نظرية عمى ` .
ـ ومع إمكانيات الخزافة / أمينة عبيد التى أتاحتها لها فرصة الاحتكاك
الفعلى المثمر ببيئتها الفنية .. ودراستها العلمية والعملية نجدها قد
حققت لنفسها ذاتية فى إبداعاتها الخزفية ، ليست ذاتية قائمة على
الجانب التقنى ، وأناقة الشكل والأداء ولكن فى توظيف إمكانياتها
فى إنتاج خزف يتميز بوحدة فى الشكل واللون والوظيفة وجميع
عناصر العمل الفنى الخزفى .
ـ تهنئتى للفنانة بمعرضها الخاص الأول ، والذى يمثل مدخلاً جديداً
لخزفيات على اتصال بتقاليد فنية عريقة ، وحاضر تعددت
وتضاربت فيه الاتجاهات .
أ. د / محمد طه حسين


المؤثرات التى انعكست على الفنان فكرياً و فنياً `
رؤية عصرية لخزفيات اسلامية `
ـ إن قناعة الفنانة الشخصية بأهمية التراث ودوره فى تحديد معالم
الشخصية الحضارية المتميزة لأى مجتمع من المجتمعات ،
قد فرض على اتجاهها الفنى هيمنة خاصة ، تسعد بها .
ـ وقد حاولت من خلال دراساتها السابقة تأصيل ذلك بمزيد
من الدراسة والتطبيق العملى ، فى ضوء التاكيد على أن
الاهتمام بالتراث لا يعنى التقليد ، بل هو تمسك بجذور ضاربة
بعمق فى التاريخ . ودورنا استثمارها بما يحفظ للشخصية المصرية
أصالتها ولا يخل بجوهر المعاصرة .
ـ وبدراسة مبعثها التراث لأسلوب المحزوز والمحفور على الأجسام
الطينية ، تحت الطلاء الزجاجى الشفاف الملون ، تعبر عن مجموعة
من التجارب العملية حول الاستفادة من الدراسة السابقة ولكن على
الطلاءات الزجاجية المعتمة .
ـ على أشكال فخارية مغطاة بطبقة من الطلاء الزجاجى `النيىء`
ويتم زخرفتها قبل الحريق .
ـ على أشكال فخارية مغطاة بطبقة من الطلاء الزجاجى `المستوى`
، ثم تغطى بطبقة أخرى ( ثانية ) من الطلاء الزجاجى `النيىء `
حيث تتم الزخرفة على هذه الطبقة قبل حريقها للمرة الثالثة .
ـ وقد حرصت الفنانة فى تنفيذها لتلك الأعمال على أن تؤكد على
أهمية العلاقة بين الشكل الخزفى والوظيفة ، ولون الطلاء الزجاجى،
ونوع وموقع العناصر الزخرفية المطبقة على الشكل .
ـ حيث ترى أن توافق هذه العلاقات يحقق جماليات الشكل الخزفى .
أمينة عبيد


الأعمال الفنية :
















[/]
خزفيات غير متواجد حالياً