عرض مشاركة واحدة
07-16-2011, 02:02 AM   #27
زيد لقمان
vip
stars-1-4
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
الدولة: العراق
المشاركات: 150

شكرا اخت هاله على الموضوع
وعلى الاعمال المتنوعة
استاذ محمد اعتقادك في محله
ان الامفورا وكما ذكرت الاخت هاله لها اشكال خارجية محدده وذكرت مواصفاتها بدقة وهي كما في المجموعة الاولى فقط من العرض
واذكر انه كانت تقسم الى نوعين من ناحية التقنية وهو النوع الاستخدامي خالي النقوش والمعروض من قبل الاخت هاله بالصورة الاولى
والنوع الثاني هو المنقوش ذات الافاريز النحتية التشخيصية بالالوان البني على الاسود والاسود على البني
والتي اصبحت طابعا متميزا لذلك المكان والزمان
واجمل مافي تلك التقنية هو كون الاعمال المنقوشة مصنوعه من طينة واحدة ( الجسم والنقش ) عالي الحديد واطيء الحرارة ومن دون طلاء زجاجي او اي محلول ملون , وانه يتم تحقيق التباين اللوني بين النقش والخلفية من خلال نعومة الطينة وكذلك التلاعب في جو الفرن من اكسدة واختزال وثم اكسدة مرة ثالثة
الموضوع فيه ابتكار ونقنية صعبة ودقيقة ومن المثير ان الاغريق توصلوا اليها بتلك الفترة
اما بخصوص الاعمال الملونة الاخرى من الواضح انها من مرحلة لاحقة ولكني لا استطيع ان احدد هويتها ربما اعتبرت استمرار او محاكاة لخزفيات الامفورا بطابع جديد
تحياتي للاخت هاله ولكل احباب الورد
زيد لقمان غير متواجد حالياً