عرض مشاركة واحدة
07-01-2011, 06:38 PM   #1
السيلاوي
شريك فنان
stars-2-6
 
تاريخ التسجيل: May 2011
الدولة: بلاد العرب أوطاني
المشاركات: 2,032
رسام الكاريكاتير ناجي العلي

basmala

هو واحد من ملايين الفلسطينيين المشردين ، رقم من بين الأرقام صنع من نفسه رقما صعبا عصيا على الحل يصعب تحليله وتفكيكه
لذلك كان الحل لديهم اسكاته ومحوه من خانة الأرقام ا نه رجل رفض الإنحناء والخضوع في زمن الذلة والإنكسار رفض أن يكون قلمه مأجورا في زمن أشخاص مأجورين
إنه رسام الكاريكاتير الفلسطيني ناجي العلي

1

سيرته الذاتية
ناجي سليم حسين العلي لا يعرف تاريخ ميلاده على وجه التحديد، ولكن يرجح أنه ولد عام 1937، في قرية الشجرة الواقعة بين طبريا والناصرة، بعد قيام الكيان الصهيوني هاجر مع أهله عام 1948إلى جنوب لبنان وعاش في مخيم عين الحلوة، ثم هاجر من هناك وهو في العاشرة، ومن ذلك الحين لم يعرف الاستقرار أبدا، فبعد أن مكث مع أسرته في مخيم عين الحلوة بجنوب لبنان اعتقلته القوات الإسرائيلية وهو صبي لنشاطاته المعادية للاحتلال، فقضى أغلب وقته داخل الزنزانة يرسم على جدرانها. وكذلك قام الجيش اللبناني باعتقاله أكثر من مرة وكان هناك أيضاً يرسم على جدران السجن. سافر إلى طرابلس وحصل منها على شهادة ميكانيكا السيارات. تزوج من وداد صالح نصر من بلدة صفورية الفلسطينة وأنجب منها أربعة أولاد هم خالد وأسامة وليال وحسنية.

رسومه
كان الصحفي والأديب الفلسطيني غسان كنفاني قد شاهد ثلاثة أعمال من رسوم ناجي في زيارة له في مخيم عين الحلوة فنشر له أولى لوحاته وكانت عبارة عن خيمة تعلو قمتها يد تلوّح، ونشرت في مجلة "الحرية" العدد 88 في 25 سبتمبر1961

في سنة 1963سافر إلى الكويت ليعمل محررا ورساما ومخرجا صحفيا فعمل في الطليعة الكويتية، السياسة الكويتية، غادر الكويت عام 1977م وعمل في جريدة السفير اللبنانية.
عام 1979م انتخب رئيسا لرابطة الكاريكاتير العربي..عام 1983م عمل في جريدة القبس الكويتية ثم جريدة القبس الدولية في لندن وجريدة الخليج الإماراتية عام 1985م.
له ثلاثة كتب صدرت أعوام 1976 _ 1983 _ 1985 م.أقام العديد من المعارض وحصل على العديد من الجوائز ورسم أكثر من 40 ألف عمل في حياته.
السيلاوي غير متواجد حالياً