عرض مشاركة واحدة
06-13-2011, 09:35 PM   #20
علا الاسلام
مراقب عام
Crown5
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
الدولة: عيد ميلادك احلى عيد
المشاركات: 4,550

صباح الخير يا وطنى00 يا تونس الخضراء

صباح الخير ياتونس
صباح الخير يا ثورة


صباح الخير يا شعبا يقوم
على شفا الثورات
يزرع في دمي جمره

صباح الخير يا أمّا
بكت جمرا فأورق في مدامعها
زمان الحب والثورة

صباح الخير يا خضراء
إن دمي تحول لونه أبداً
فصار يميل للخضرة


صباح الخير يا فتياننا
الآتين من تاريخنا
الآتي على صهوات أحلام
تكاد تلون التاريخ بالحمرة

صباح الخير يا حبّا
يقوم بخافقي
يمشي بأعصابي
ويأخذني
إلى الحرية الحمراة
أزرع في المدى سره

صباح الخير
ياعشقا
أخاف عليه من قلبي
ومن عيني
صباح الخير يا حرة

طائرتي والخيال ... تحط بأرض الخضار ...

تونس ...أرض الجمال ...

وارض البداية .. بداية الحكاية ... لبركان الثورة ... بوطن العرب ...

وللحكاية نهاية ومن القلب ...أدعوا تكون نهاية بأجمل المعاني للعرب .. ولبلاد العرب

.. سأتجول بجمال تونس

وسأحكي عنهاا ...

يامن يتابع رحلتي


رافقونى

و الله المســتعان

موقعها

تونس دولة عربية تقع في شمال قارة أفريقيا.

يحدها من الشمال والشرق البحر الأبيض المتوسط،

ومن الجنوب الشرقي الجماهيرية الليبية،

ومن الغرب الجزائر.

الاسم الرسمى

الجمهورية التونسية

العاصمة

مدينة تونس

أشهر المدن

تونس، صفاقس ، سوسة ،

باجة ، بنزرت ، نابل ، القيروان ، قفصة

قابس ،مدنين ، الحمامات ،ياسمين الحمامات،جربة و توزر

العلم

الشعار

حرية – نظام - عدالة

العملة


الدينار التونسى هو العملة الرسمية للجمهورية التونسية


ويصدره البنك المركزى التونسى 00تم اعتماده منذ الأول من نوفمبر

المساحة

تبلغ مساحة الجمهورية التونسية 163,610 كم2.

تمتد الصحراء على 30 % من الأراضي التونسية

بينما تغطي باقي المساحة تربة خصبة محاذية للبحر.

السكان
سكان البلاد التونسية حسب آخر تقدير نشره المعهد الوطنى للأحصاء في 2008هو :

10 ملايين و500 ألفا و800 نسمة موزعين على 24 ولاية

فيما يقدر عدد التونسين بالخارج ب975 ألف نسمة حسب أرقام تعود إلى 2007

سكان تونس الحاليين خليط من العرق الأمازيغي البربري سكان تونس الأصليين

و القبائل العربية التي وفدت مع الفتح الاسلامي


و خليط الشعوب و الحضارات التي وصلت تونس من فينيقيين و رومان و يونان.

الديانة
جميع التونسيين (99% مسلمين)

85% منهم سنة من أتباع المذهب المالكي

و 15% على المذهب الحنفي

وهناك أقلية عبادية

مع وجود أقلية يهودية في جزيرة جربة التونسية استمر لمدة سنين ،

يهود تونس قدموا من اسبانيا في أواخر القرن الخامس عشر للميلاد .


لكن يهود جربة قدموا من المشرق بعد حرق معبدهم من قبل نبوخذنصر قبل 2500سنة

اللغة

العربية اللغة الرسمية

بينما تعد الفرنسية لغة الإدارة والأعمال بحكم الأمر الواقع

و يتكلم التونسيون اللغة العربية باللهجة التونسية ،


وهي لهجة دخلتها العديد من الكلمات من اللغات التركية والإيطالية وبدرجة كبيرة الفرنسية،

نظرا لاعتبارات تاريخها يعود إلى القرنين 18 و 19.

تمتلك الايطالية حضوراً قوياً في اللهجة التونسية

من خلال مفردات يعود أصلها للمهاجرين القادمين من صقلية .

المناخ
في تونس ثلاث أصناف من المناخات:

1. مناخ متوسطي في الشمال تفوق كمية التساقطات 400 مم سنويا.

2. مناخ شبه جاف في الوسط تتراوح فيه كميات الأمطار بين 200 و 400 مم.

3. مناخ جاف بالجنوب تقل فيه الأمطار عن 200 مم سنويا.

الأعياد و العطلات
أيام العمل فى تونس تبدأمن الاثنين إلى السبت

و بعتبر يوم الأحد عطلة نهاية الأسبوع

عطل ثابتة التواريخ
الأول من يناير : رأس السنة الميلادية

20 مارس : عيد الاستقلال
21 مارس : عيد الشباب

9 إبريل : عيد الشهداء
ذكرى قمع مظاهرات القوميين التونسيين من قبل العساكر الفرنسيين
( 1938 )
1 مايو :عيد الشغل
يوم التضامن مع العمال
25 يوليو : عيد الجمهورية
ذكرى إعلان الجمهورية التونسية
31 أغسطس : عيد المرأة

أعياد دينية

1 محرم : رأس السنة الهجرية

12 ربيع الأول : المولد النبوى الشريف
1 شوال : عيد الفطر

10 ذو الحجة : عيد الأضحى

شئ من التاريخ

لعبت تونس أدوارا هامة في التاريخ القديم منذ عهد الفينيقيين في قرطاج

ثم ما عرف باسم مقاطعة أفريقيا إبان الحكم الروماني لها

وكانت تسمى مطمور روما .

فتحها المسلمون في القرن السابع الميلادي وأسسوا فيها مدينة القيروان.

التاريخ الحقيقي لتونس يبدأ بوصول الفينيقين لها و تأسيس دولة قرطاج
و باقي مستعمراتهم في شمال افريقيا في القرن الثامن قبل الميلاد .
أصبحت قرطاج قوة بحرية عظمى صارعت الامبراطورية الرومانية على السيطرة على البحر المتوسط
و حاصر قائدها حنبعل روما بالفيلة كما تذكر بعض كتب التاريخ دون ان يفتحها
لكن شوكة قرطاج انكسرت في النهاية و هزمت من قبل الرومان في عام 146 قبل الميلاد .
سيطر الرومان على شمال افريقيا حتى القرن الخامس الذي شهد سقوط امبراطورية روما ،
بعدها اجتاحت تونس قوات أوروبية اهمها الفاندال .

بدأت سيطرة المسلمين على تونس في القرن السابع للميلاد

محدثة تحولا في التركيبة السكانية عن طريق موجات هجرة متتالية من القبائل العربية

التي اختلطت بقبائل البربر ،

اضافة إلى عدد من الاسبان و اليهود في نهاية القرن الخامس عشر .

دخلت تونس بعد ذلك تحت سيطرة العثمانيين مع حكم شبه ذاتي
ثم تحولت لمستعمرة فرنسية من عام 1881 إلى عام الاستقلال 1956
لكنها بقيت مرتبطة سياسيا و اقتصاديا من فرنسا .

النشيد الوطنى
حماة الحمى هو النشيد الوطنى لتونس
كتب أغلب كلماته مصطفى صادق الرافعى
و تم إضافة بيتين للشاعر أبو القاسم الشــابى
لحنه أحمد خير الدين
حماة الحمى يا حماةالحمى
هلموا هلموا لمجد الزمــن
لقد صرخت في عروقنا الدماء
نموت نموت ويحيا الوطن
00
لتدوي السماوات برعدها
لترمي الصواعق نيرانها
إلى عز تونس إلى مجدها
رجال البلاد وشبانها
فلا عاش في تونس من خانها
ولا عاش من ليس من جندها
نموت و نحيا على عهدها
حياة الكرام و موت العظام

هلموا هلموا لمجد الزمــن
لقد صرخت في عروقنا الدما
نموت نموت و يحيا الوطن
000
ورثنا السواعد بين الأمم

صخورا صخورا كهذا البناء
سواعد يهتز فوقها العلم
نباهي به ويباهي بنا
و فيها كفا للعلى والهمم
و فيها ضمان لنيل المنى
و فيه الأعداء تونس نقم
و فيها لمن سالمونا السلام
00
حماة الحمى ياحماة الحمى

هلموا هلموا لمجد الزمــن
لقد صرخت في عروقنا الدماء

نموت نموت و يحيا الوطن
000

إذا الشعب يوما أراد الحياة


فلا بدّ أن يستجيب القدر
ولا بد لليل أن ينجلي

ولا بد للقيد أن ينكســر

حماة الحمى ياحماة الحمى
هلموا هلموا لمجد الزمــن
لقد صرخت في عروقنا الدماء
نموت نموت و يحيا الوطن

كلمات:

أبو القاسم الشابي/مصطفى صادق الرافعي

اللهجة التونسية000تاريخ و مميزات
***************

الدارجة أو اللهجة العامية التونسية عربية أساساً،

خلافاً لما يزعمه البعض من أنها خليط من العربية والبربرية والفرنسية ولغات أخرى قديمة وحديثة،

بل إنه يمكن اعتبارها من أكثر اللهجات العربية في المغرب قرباً من الفصحى.

وإذا كانت بعض الأوساط المثقفة في المدن تكثر أحياناً

من استعمال ألفاظ وعبارات فرنسية لأسباب تاريخية معروفة،

مثلها في ذلك مثل الأوساط الشبيهة بها في مصر ولبنان والمغرب وأقطار عربية أخرى،

فإن معظم التونسيين، وخاصة في البوادي والأرياف والقرى يتكلمون لهجة عربية صافية عموماً،
وإن كانت فيها بعض الألفاظ الأعجمية الدالة على أدوات أو مواد أو مفاهيم وافدة،
وهو أمر طبيعي في كل مجتمع حي وفي كل لغة أو لهجة حية.

0000000000000
وإذا كنت قد تجد بعض العسر في فهم كلام التونسيين
من سكان بعض الأحياء المترفة والميسورة في العاصمة مثلاً،
فإنك تفهم بسهولة كبيرة حديث سائر التونسيين
وسرعان ما تألفه وتستسيغة بل تصبح قادرا على محاكاته،
وما ذلك إلا أن عربية التونسيين المحلية عربية سليقية شديدة الصلة بأصلها الفصيح.
ومعجم التونسيين أي مجموع ألفاظهم ثري ومتنوع،
وتعبر الدارجة التونسية عن كل شؤون الحياةاليومية،
وتستخدم في بعض البرامج الإعلامية،
إلا أنها لا تستخدم في التدريس إطلاقا،
بل إن مثقفيهم ومعلميهم يعتبرون استخدامها في التدريس جناية كبيرة على اللغة والثقافة والتربية.
وفي الدارجة التونسية ألفاظ من اللغة التحتية أي لغة المنشأ وهي البربرية
التي كانت لغة البلاد عند دخول الإسلام والعربية.
ويبدو أن الألفاظ البربرية ليست كثيرة، وقد لا تتجاوز بضع عشرات من الألفاظ،
ومثالها:
«فكرون» بمعنى «سلحفاة»
و«ببوش» بمعنى «حلزون»
و«قندوز أو كندوز» بمعنى «عجل».. الخ.
لكن الدارجة التونسية تتضمن أيضا ألفاظا يونانية وفارسية
دخلت عن طريق العربية الفصحى فيما يبدو،
وألفاظا لاتينية عديدة لأن الرومان حكموا تونس قرونا عديدة
إثر العهد الفينيقي الذي ترك هو أيضا بعض آثاره اللغوية في دارجة التونسيين.
وفي الدارجة التونسية ألفاظ تركية دالة على مآكل وملابس وأدوات ورتب إدارية

مثالها:

الكاهية» بمعنى النائب )
مثل قولهم: كاهية المدير أي نائبه
(، وألفاظ ايطالية دالةعلى الاثاث والمآكل والملابس والمراكب وما شابهها،

وأخرى فرنسية وهي كثيرة في مجالات كثيرة،
ومنها ما ترجم من أصله الفرنسي إلى العربية،
كقولهم «شاهية طيبة»التي تعد ترجمة للعبارة الفرنسية «بون آبتي».
وبالإضافة الى ذلك، نجد في الدارجةالتونسية ألفاظاً اسبانية
من آثار الاتصال المستمر بين إسبانيا وتونس،
ولا نستطيع أن نفهم سبب وجود هذه الألفاظ الأجنبية الأصل
إلا إذا رجعنا الى التاريخ وعرفنا مختلف الحضارات والمراحل التاريخية
والهجمات الاستعمارية التي استهدفت تونس.
0000000000000
ورغم كل ما نجده من عناصر لغوية أجنبية،
فإن لهجة تونس تبقى لهجة عربية أساسا،
وبإمكان العربي أن يستمتع بها من خلال الأغاني العتيقة والجديدة،
والمسرحيات والحكايات، والأمثال، والحكم.. الخ.
ومن ابرز الكلمات التي تميز اللهجة التونسية وتعرف بها كلمة «برشة» بمعنى «كثير»،
وكلمة العربية>>بركة<< بمعنى الخير والنماء والزيادة،

وكلمة «ياسر»، وتعني «كثير» أيضا، وترادف «بالزاف» المغربية.
و«يزي» بمعنى «يكفي»،
«وباهي» بمعنى «حسن وطيب»

أو «ما يسالش» بمعنى لا مشكلة أو أنسى،

و«آش خص» بمعنى من يستطيع على ذلك

«وشنوا» بمعنى ماذا،
كقولهم شنوا خويا مو لاباس بمعنى كيف حالك يا أخي.. هل أمورك حسنة.
و«ربي يعيشك» بمعنى يحييك أو يخليك.
ويقولون:«فلان قليل» بمعنى فقير،
و«مشحاح» بمعنى بخيل،
ويؤدون التحية بعسلامة،
ويودعون ببسلامة.
ومن الألفاظ المميزة للدارجةالتونسية
لفظ «شتاء» بمعنى «مطر»،
وهو استعمال خاص ببعض مدن الشمال وخاصة تونس العاصمة،
ويبدو أنه من عامية الأندلس وتأثيرها في الدارجة التونسية،
وكذلك لفظ «حوت» بمعنى «سمك»
وهو استعمال أندلسي الأصل أيضا.
كما توجد بعض الكلمات في اللهجة التونسية مدعاة للإثارة لدى المشارق....
القوّادبمعنى الواشي أو النمام،
وبليد بمعنى سيىء الخلق،
وابخيل بمعنى كسلان.
ومثل بقيةكثير من أهالي المغرب العربي،
يستخدم التونسيون كلمة «باش» وأظنها بربرية الأصل
وتعني سوف.
كقولهم «باش نسافروا غدوة» أي نسافر غدا.
ويكثر استخدام كلمة «آش» في اللهجة الدارجة وأصلها العربي «أي شيء»
كقولهم آش رأيك بمعنى ما هو رأيك،

ومن الكلمات السائرة على اللسان التونسي كلمة «شكون» و«شكونك»
بمعنى من يكون ومن تكون على التوالي.
وينهي التونسيون كثيراً من الأفعال بحرف الشين الساكن كقولهم:
ماانحبش، ومارحتش، وما انجمش،
بمعنى لا أحب ولم أذهب، ولا أقدر، على التوالي.
والكثير من الكلمات الكلاسيكية العربية التي اندثرت إلى حد كبير في المشرق،
ما زالت حية ومستخدمة يومياً في الدارجة التونسية مثل :
عساس، والديوان،والحاجب، والوالي والحاكم.
وهناك بعض المصطلحات المعروفة لدى المشارقة
ولكن دلالتها أو وظيفتها اللغوية مختلفة في تونس.
فاتحاد كرة القدم يسمى الجامعة التونسية لكرة القدم.
والعبد هو الإنسان كقولهم «عبد باهي» بمعنى إنسان طيب،
والوصيف هو الشخص الأسمر،
والطفل أو الطفلة تعني الصبي أو الصبية

حتى وإن تجاوزا الثلاثين من العمر طالما أنهما لم يتزوجا،
والمهف هو الإنسان الذكي
على عكس ما هو متعارف عليه في اللهجة الدارجة السعودية.
ويكثر التونسيون من استخدام التعابير الدينية في لهجتهم الدارجة.
فجار على ألسنة التونسيين استخدام مصطلحات دينية يومية كقولهم:
«ربي يعيشك»، و«بارك الله فيك،
وربي يعينك، واللطف، ويرحم الشايب،
ويرحم والديك،وربي يثيبك، وربي يحييك.
وأهل اللهجة التونسية ينطقون في غالبيتهم حرف القاف بالطريقة الفصحى،
لكنهم يبدلون بعض الحروف بأخرى :
كابدال السين شينا، والجيم زاء، والسين صادا، والتاء طاء.
فهم في العامية يقولون:
سجرة لشجرة، والعزوزة للعجوزة، وطراب لتراب، وموريطاني لموريتاني.
كما نراهم يذكرون المؤنث أحيانا ويؤنثون المذكر في ضمير المنادى المفرد
فيقولون إنت للذكر وللأنثى.
ويكثر التونسيون من استخدام الجمع على صيغة «مفاعل»
كقولهم عصافر،ومفاتح، وقنادل، للتعبير عن جمع العصافير، والمفاتيح والقناديل.
وهذه الصيغة في الجمع صيغة عربية فصيحة.
والخلاصة،
أن الدارجة التونسية مرآة لتاريخ تونس العريق الثري المتنوع،
وصورة لمختلف المؤثرات والحضارات التي عرفتها البلاد.
إلا أن الصبغةالعربية تبقى أساسية غالبة،
وبذلك فإن الدارجة التونسية دارجة عربية كشقيقاتها العربيات.
وإن ما فيها من تنوع لا ينفي وحدة اللغة العربية، ولايتعارض معها،
وإنماهو يثريها ويمتنها لأن الوحدة الحقيقية قائمة على النوع ومعترفة به.
قال تعالى: «
ومن آياته خلق السماوات والأرض واختلاف ألسنتكم وألوانكم إن ذلك لآيات للعالمين»
صدق الله العظيم.
وتعتبر اللهجة التونسية من أغنى اللهجات العربية
بالأمثال والحكم.
وبما أن الأمثال من الحكم الشائعة بين الشعوب،
والتي تختصر فيها هذه الشعوب بعض تجاربها في الحياة
على شكل قواعد مختصرة تعبر من خلالها عن معانٍ كثيرة،
إلا أن هذه الأمثال وإن كانت في بعض الأحيان تبدو مشاعة بين الشعوب
عبر نفس المعاني مع اختلاف أحياناً في الألفاظ،
فإنها تظل وليدة البيئة الخاصة لكل شعب،

تعبر عن ثقافته فتغدو كمرآة تعكس مستويات التفكير الجماعي لكل شعب.
وكثيراً ما تعبر الأمثال عن علاقة شعب ما بالطبيعة أو عن العلاقات الاجتماعة داخله،
وكذلك عن نمط الفكر السائد فيه
فنراها تتناول الجوانب الدينية والاجتماعية والعلاقة بين المرأة والرجل،
وكذلك منظومة القيم الأخلاقية السائدة فيه،
والشعب التونسي ليس استثناء من الشعوب في هذا المجال،
بل إن مخيلته ملأى بالحكم والأمثال
التي يختزل فيها تجاربه الحياتية وممارسته الثقافية،
وهذه الأمثال في أغلبها منقولة عن الفصحى
مع أن بعضها يعود كذلك الى ما يتدافعه حوض البحر الأبيض المتوسط من قيم
ظلت تتناقل بين شعوبه.
ومن الأمثلة الشائعة في تونس قولهم:
«يا مزين من بره آش حالك من داخل
. ويطلقونه على المظاهر البراقة في الشكل والكلام الحسن.
فعلى المرء أن ينتظر ابتلاء صاحب المظاهر
حتى يرى هل ظاهره يتناسب مع باطنه .
"في الصيف في الصالة وفي الشتاء في قصر العدالة"!
و هذا المثل التونسى يقال لكثرة حالات الطلاق
فهناك صيحة فزع أطلقها علماء النفس والاجتماع في تونس
بسبب تفشي ظاهرة الطلاق في البلاد
بعد أن أظهرت الأرقام ارتفاعا متزايدا في نسب حدوثه في الأعوام الأخيرة

بما جعل تونس الأعلى في المنطقة العربية والرابعة على مستوى العالم في إحراز حالات الطلاق؛
ففي مثل هذا الوقت من كل عام ومع بدايات الربيع تطلق احتفالات الأعراس في تونس،
لكن سرعان ما ينتهي العديد من هذه الزيجات أمام المحاكم؛
ليصدق المثل التونسي
في الصيف في الصالة وفي الشتاء في قصر العدالة
__________________

signature

علا الاسلام غير متواجد حالياً