عرض مشاركة واحدة
11-09-2007, 02:53 AM   #1
زهرة الحياة
شريك
stars-1-3
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
الدولة: السعودية
المشاركات: 31
الالوان و المدلول الرمزى و النفسي

basmala

اللون الذي تعشقه يكشف شخصيتك و ميولك !!
ما أغرب الاكتشافات العلمية و الطبية التي يقدمها لنا كل يوم العلماء المتخصصون في المجالات المختلفة ، و لا شك أن مثل تلك الاكتشافات تفتح لنا أبعادا جديدة للتعرف على الجوانب الخفية في أنفسنا ...
و من هذه الاكتشافات المهمة التي يفاجئنا بها هؤلاء العلماء ، مدى الصلة التي تربط بين الألوان و بين مشاعرنا و احتياجاتنا النفسية و الجسدية . فهؤلاء العلماء يؤكدون أن اللون الذي تفضله يمثل نموذجا خاصا لمشاعرك ، و يشير أيضا إلى حاجاتك النفسية و الجسدية لما تمثله الالوان و المدلول الرمزى و النفسي .

الأبيض و الطهارة
اللون الأبيض هو العامل المشترك في كل الألوان ، و هو يرمز إلى الطهارة و الصفاء ، و الاتزان و الاستقرار ، و البساطة و حب الخير .. و الثقة النابعة من برود طبيعي في نفس من يفضله .
ويعتبر الأبيض من الألوان الأكثر جاذبية ، و الفتاة في الملابس البيضاء تبدو انيقة.. نظيفة في عين الرجل ، و محبوا هذا اللون عادة ما تتبدل عواطفهم بمرور الوقت ..
و الرجل الذي يحب الأبيض غالبا ما يكون سعيدا ناجحا في حياته الزوجية و الأسرية ، و يمكن الاعتماد عليه ..لكنه يثير الملل أحيانا .. كما يكون من النوع الذي سريعا ما يثق بمن يتعامل معهم .. و مما يميزه أنه يعرف مقدار نفسه ..

اللون الأسود

هو لون الليل ، لون الأسرار و الغموض ، و المرأة التي تفضل اللون الأسود تفضل الجمال الهادئ .
و يرى علماء النفس أن هذه السيدة عادة ما تحاول ان تخفي شخصيتها الحقيقية وراء قناع من الهدوء يوحي لمن يتعامل معها انها متزنة واثقة بنفسها ، بينما هي في الواقع شخصية مهتزة من الداخل و ضعيفة ... و قد تبدو مترفعة في تصرفاتها ، لكنها في الحقيقة تخشى ارتكاب أي خطأ امام الناس ، و هذا أحد مظاهر الخوف و الجبن من مواجهة الحياة .
و اللون الأسود لون الحزن و التشاؤم ، صاحبته تنظر إلى الحياة بمنظار أسود ، و تحمل في أعماقها حب المظاهر ، و إن كانت تبدو أمام الناس أعمق من ذلك .. لكن ما يميزها أنها واقعية و عقلانية .. يغلب عقلها عاطفتها .. وتتسم بالذكاء و الدهاء ، لذلك يستحسن توخي الحذر منها فهي خطرة تضرب ضربتها ثم تختفي ، ثم تظهر فجاة لتضرب من جديد ..!!
و من العجيب أن من حولها يعرفونها جيدا و يستسلمون لتصرفاتها تحت تأثير مغناطيسيتها الغريبة ... و يمكن وصف عاشقة اللون الأسود بأي صفة عدا الاتزان ..!!
أما بالنسبة للرجل محب هذا اللون ؛ فهو رجل يمتاز بالبساطة و الذكاء ، لا يحب المجتمعات و لا يريد أن يكون مدينا لأحد بشيء و لو كان بسيطا .. و في أغلب الأحيان يكون ناجحا في عمله ، فاشلا في حياته الشخصية والإجتماعية ، و من المضحك ان الرجل الذي يحب الأسود لا يميل إلى المرأة التي تحب الأسود ، و هناك احصائية تقول أن 90% من الرجال – بشكل عام – لا يفضلون المرأة التي تميل لهذا اللون في ملابسها .. إلا إذا كان هناك سبب يدعوها إلى ارتدائه .


الأخضر.. و الربيع .. و العطاء
عندما تقع عينك على هذا اللون الجميل .. فإن أول ما يتبادر إلى ذهنك الربيع و البساتين الخضراء و الحياة الريفية البسيطة.. و هذا سببه الإرتباط القوي بين اللون الأخضر و بين هذه الأشياء ، فالربيع يرمز إلى العطاء و النماء و الخصوبة و الطيبة المتناهية ، و الإنفعال المفاجئ الذي لا يستغرق وقتا و هو عموما يدل على شخصية تكره التعقيد ، تحب البساطة ، تجرحها أقل الكلمات بشدة ، و تكره الروتين كما أنه يدل على شخصية متدينة ، محافظة على العادات و التقاليد الأسرية .
و هو لون محبب لدى 70% من الرجال ، فهو لون فاتح للشهية ، منشط للرئتين ، مفيد في حالات إلتهاب الأعصاب ، نهدئ جيد في حالات الإنفعالات الشديدة و يساعد على التجدد الجسدي و العقلي ، يبدل الأفكار و يسكن الأعصاب .

البرتقالي و التفاؤل

أما محبو اللون البرتقالي و خاصة من الإناث فهم إجتماعيون بطبعهم ، قادرون على التعامل مع جميع الناس على مختلف مشاربهم و ثقافاتهم ، مثل هؤلاء الناس رقيقو المشاعر ، و لكنهم إنعزاليون يميلون إلى الإنفرادية،
و هم رغم ذلك يتميزون بالاستقلال في الرأي ، يكرهون التقاليد الجامدة و كثيرا ما تكون مصدرا لسخريتهم .
و الإناث منهم من الأفضل أن يتزوجن رجلا يفضل اللون الأصفر ، لأنه منتظم الطبع و إن كان غيورا ، أما الرجل الذي يفضل هذا اللون عما عداه من الألوان فهو دائما قلق ، ثائر و متوتر .
و توضح النصوص الهندية القديمة قدرة اللون البرتقالي على زيادة القدرة الجسمية ، و جلب التفاؤل ، و يرون أن له تأثيرات فيزيائية مفيدة ، كإدرار اللبن عند الأم ، و توقف الدورة الشهرية ، و المغص الناتج عن الحصى الصفراوية و اضطرابات الكلى ، و إقامة علاقة ملائمة بين الجسد و النفس ، إنه يلطف و ينظم كل هذه العمليات أو يساعد على ذلك ، بالإضافة إلى العلاج الطبي المتخصص .

الأزرق و العلو

و يرمز اللون الأزرق إلى العلو و الإرتفاع ، و الميل إلى الروحانيات لإرتباطه بلون السماء ، الذي يوحي بصفاء النفس و هدوء الطبع ، و اتساع الافق ، و الثقة بالنفس إلى درجة الغرور و الأثرة . و هو من الألوان الباردة التي تدل علىالميل الفطري إلى التحفظ في العلاقات مع الآخرين ، و محبو اللون الأزرق إلى جانب الصفات التي مضت هم من النوع العاطفي الذي يتمتع بذكاء حالم و يستطيع التحكم في نفسه كثيرا في أوقات الشدة ، و خصوصا في علاقاتهم العاطفية إنهم إجمالا يتمتعون بقدرة عطاء هائلة و قدرة غير عادية على ضبط النفس و الأعصاب ، و هو يفيد في علاج حالات القيء ، الروماتيزم ، إلتهاب الحلق و السمنة المفرطة .

الأصفر و العقل و الحكمة

و اللون الأصفر يمثل العقل و الحكمة و الثقافة المتنوعة ، و إنتظام التفكير و حب النظام و النظافة ، و البعد عن المظاهر الدنيوية التافهة ، كما يعبر عن ميل من يفضله إلى الغيرة و العناد ، واللون الأصفر يولد الإحساس الذي يحدثه ضوء الشمس ، لذلك فإن تأثيره النفسي إيجابي مثل اللون الأحمر ، و هو يدل على حب شديد لمعرفة تفاصيل أي موضوع ، و إن لم يظهر صاحبه ذلك .
و أصحاب اللون الأصفر يقضون و قتاً طويلاً في التفكير قبل أن يقدموا على أي عمل ، و يميلون إلى تحليل جميع المشاكل نظرياً و يتركون حلها عملياً إلى الآخرين ، و ال يستطيعون السيطرة على أنفسهم عندما ينفذ صبرهم مع الناس الذين يكونون أقل منهم ثقافة .
و المرأة التي تفضل هذا اللون تميل إلى الزعامة ، و قد خلقت لكي تنجح في الحياة ، كما تميل إلى السهرات و الزيارات و ارتياد الأماكن الجديدة .
أما الرجل الذي يفضل هذا اللون فهو محافظ على التقاليد ، غيور إلى حد بعيد ، حاسم في قراراته ، طالما استقر وجدانه و تفكيره على هذه القرارات أو الآراء .
و البعض يرى أيضاً أن لهذا اللون فوائد أخرى ، فهو يعمل على تنشيط الغدد و على تخليص الجسم من الفضلات و السموم ، كما يؤثر على الجهاز الهضمي و خاصة الكبد و المرارة ، ويزيد إنتاج العصارات الهضمية و هو أيضاً ينشط الدماغ و الأعصاب و يقاوم الإنهاك و التعب و لكن يخطر استخدامه في حالات الغضب و الهياج .

البني و الشخصية المستقلة

و من يفضلون اللون البني يمتازون باستقلال الشخصية و حب العمل و هدوء الطبع إلى حد الغموض أثناء
التصرف ، كما إنهم يحبون أن يفعلو ما يريدون في حدود ما يميله المجتمع ، و ذلك ما يجعلهم يفرضون أنفسهم على مجتكعهم دون أن يحسبهم أحد و شعارهم ((تمتع بحياتك في حدود ما يمكن)).

البنفسج و العاطفة

و اللون الموف أو البنفسجي رمز العاطفة الإبداع في العمل ، و من يفضلونه هم من النوع الذي لا يحب التقليد ، صاحبه فيلسوف يحب أن يظهر بشخصية مستقلة عمن يحيطون به ، طموحه زائد عن الحد ، غيور يميل إلى من يفضلون اللون الأصفر ، حساس جداً ، مندفع مثل مثل من يفضولون اللون الأحمر ، ويسهم تأثير هذا الأنفعالي في إزالة الحقد ، الهياج ، الخوف و السخط .

الرمادي و التمادي

و اللون الرمادي تميل إليه النساء اللواتي يتحاشين التمادي في إبداء آرائهن ، و لا يرفضن شيئاً من أول وهلة و لا يرحبن به ، أما الرجال فكثيراً ما يصفون الميالات إلى هذا اللون بالكآبة و خمول العاطفة .

الوردي المبذر

أما اللون الوردي فيدل على أن أصحابه يميلون إلى الإسراف و التبذير ، و أكثرهم تنتهي حياتهم بالفقر لأنهم مجازفون و ليس لديهم أي جلد على الإستمرار في العمل ، و من الجدير بالذكر أن 50% من الرجال يحبون هذا اللون .

الأحمر و التحدي

أما اللون الأحمر فهو لون التحدي المطلق و الإنفعال بلا قيود ، و اللون الأحمر هو أقوى الألوان تأثيرا في النفس ، و يفضله الكثيرون على سائر الألوان ، لأنه يضاعف من نشاطهم و حيويتهم ، و يساهم بنصيب وافر في إدخال السرور عليهم ، و مهما يكن الأمر ، فاللون الأحمر لا يناسب الأشخاص سريعي التأثر و الإنفعال ، و لكنه عظيم النفع لمن يتمتعون بعواطف جياشة ، و للأشخاص دائمي العبوس و النكد و الذي يلازمهم الشعور بالإنقباض .
و اللون الأحمر رمز المتناقضات ، فكما يدل على الحب يدل على الكراهية و التحفز و كما يرمز إلى الخير يرمز إلى الشر لارتباطه بلون الدم ، و لذلك فهو علاج لمن يعانون الضغط المنخفض كما يزيد من سرعة النبض ، و هذا هو السبب في استعماله في مصارعة الثيران ، و إثارة الشباب ، و لهذا تفضله معظم الفتيات كدلالة على طاقة حيوية متأججة غير عادية ، كما يدل على الحرص على لفت الأنظار ، و اللون الأحمر درجات ، فهناك ألوان مشتقة منه كالبرتقالي والقرنفلي ، لكن المرأة تخفي وراءها حبها لهذا اللون فمن يفضل القرنفلي أٌقل إنفعالا ممن يفضلون اللون الأحمر ، و هذا يدل على الدفء و الحب و العاطفة ،و الفتاة التي تفضل هذا اللون تريد أن تتجنب جفاف الحياة الضيقة لأنها فتاة تحلم بالحب ، ولكنها تبتعد عن الحب العنيف .
و يقول خبراء الألوان ؛ أن اللون الأحمر هو اللون المفضل عند صاحبات الجرأة و الإرادة الحديدية ، ممن يملن إلى الإنفعال و يمتلكن حس المغامرة ، و هن يتلذذن بمطالعة الروايات البوليسية .
و يرى الطب الصيني و الهندي القديم أن اللون الأحمر يتطابق مع عنصر النار ، و أنه منشط "عال" للحرارة الداخلية الضرورية لكل حياة .
فالأحمر ينشط الأعصاب و ضغط الدم لمن يعانون من ضعفه ، و يقاوم الآثار الضارة للبرد ، النزلات الشعبية ، و الإمساك الناتج عن ضعف أمعائي ، كما أنه مفيد في علاج بعض حالات "النورستانيا" أو الإنهاك العصبي و اضطراب مركز الطاقة و هو ينشط الذهن في الاختبارات قصيرة الأجل ، كالمباريات بأنواعها و الإمتحانات التي لا تستغرق وقتا طويلا .
لكن الخبراء يوصون بعدم إستعمالها في حالات : المزاج الدموي ، إرتفاع ضغط الدم ، المزاج الصفراوي أو الهيستيري ، الحمى المرتفعة ، الاضطرابات العقلية ، و يؤكدون أن كل من يعاني من العصبية و يتصرف بانفعال فإن عليه ان يتجنب اللون الأحمر ، و أن يحاول أن يعود نفسه على ذلك .

إختبار الألوان

و الألوان كما أوضح علماء النفس ترتبط ارتباطا وثيقا بالانفعالات و أن اللون الذي تفضلينه يمثل نموذجا خاصا لمشاعرك و هو يشير أيضا إلى حاجاتك النفسية و الجسدية .
أما إذا لم يكن اللون الذي تفضلينه موجودا في الألوان السابقة ، فاختاري اللون الذي يجذبك أكثر من المجموعات التالية : المجموعة "أ" : الأزرق و درجاته و مشتقاته ، المجموعة "ب" : الأخضر بأنواعه و درجاته ، المجموعة "جـ" :الأحمر و درجاته و مشتقاته ، المجموعة "د" : الأصفر بدرجاته ، المجموعة "هـ" : البنفسجي و درجاته .
ثم إقرأ هذه التحليلات التي وضعها علماء النفس و خبراء الألوان لتتعرف على حاجاتك النفسي
زهرة الحياة غير متواجد حالياً