عرض مشاركة واحدة
05-17-2011, 12:15 AM   #5
نانا
عضو في انتظار التفعيل البريدي
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
الدولة: الايميل المسجل غير مستخدم
المشاركات: 319

خامسا : طريقة العمل

بعد إعدادوتجهيز ومعرفة ما سبق أنت الآن مستعد لممارسة هذا الفن الجميل ويمكنك أن تبدأ الآنبتغطية الطاولة بورق جرائد قديم وتأكد من وجود المناديل وفوط القماش القديمة وكاملأدواتك بجوارك
1- أفرغ السائل الغليظ القوام في الإناء بسماكة حوالي2-3بوصة ثمدعه يستقر وأقطع ورقة من الجرائد تكون أقل بقليل من الإناء وبطرفها أسحبها علىالسائل حتى تختفي فقاعات الهواء وإبعاد أي شوائب في وسط السائل .
2-
ضع علبةالألوان بالقرب من الإناء وأحترس لملابسك وتأكد أن الحامل المجفف بجوارك وبجواركحوض لشطف الورق بعد التلوين لإزالة السائل الزائد .
3-
النقط ببعض الدهان منعلب الألوان عن طريق حزمة القش أو المضارب أو الفرش ويجب أن تراعي ترتيب الألوانالأعمق ثم الأفتح وهكذا .
4-
أطرق المضرب أو الفرشاة أو الحزمة بإصبعك لرشقطرات الدهان الصغيرة ولكن أطرق برفق حتى لا يخترق اللون السائل الغليظ ويسقط لأسفلالإناء وستجد اللون يبدأ في الانتشار .
5-
أستعمل لون أخر أو حسب التصميماللوني الذي تريده وأربعة ألوان كافية في كل تصميم لوني .
6-
استخدم الإبرة أوأعواد الأسنان وقم بسحب الألوان ببطيء على سطح السائل كما تريد وكأنك ترسم لوحهفنية أو قم بتشكيل أي تصميم لوني تريده أو أستخدم المشط ويجب عدم استخدامه أكثر منمره في التصميم الواحد حتى لا يتحطم التصميم .
7-
بعد الاستقرار على التصميمأمسك أحد الأوراق المدهونة بالاسفنجه بسائل كبريتات الأمونيوم ولكن يجب أن تكون هذهالعملية قد قمت بها من قبل وضع الورقة على الألوان.
8-
أمسك الورقة من أطرافهاالمعاكسة على شكل نصف لفة ثم أجعل أسفل لفت الورقة تلامس السائل ثم دع الورقة علىالسطح مدة ( 2- 5 ) ثواني ثم ارفع الورقة مثل تقشير الموز بعناية ورفق حتى لا تحطم تصميمك .
9-
ضعالورقة بشكل معلق للأعلى من طرف واحد وضعها على الحوض وأسكب عليها ماء بارد لإزالةالسائل الغليظ من على سطح الورقة دون لمس الورقة أو قم بعصر الاسفنجة على الورقةبدلاً من سكب الماء عليها كل هذا برفق وأجعل يديك قريبة من الورقة أثناء سكبالماء
عليها حتى لا يتأثر التصميم .
10-
قم بتعليق الورقة كما يعلق الغسيلمن الوسط على حامل أو الحبال المعدة لذلك وأتركها حتى تجف .
11-
إذا كانت هناكبعض تجاعيد على الورقة بعد الجفاف يمكنك أن تضع عليها قطعة من القماش الأبيض ثمتقوم بكويها بالمكواة العادية بدرجة حرارة مناسبة
12- لعمل تصميم أخر قم بإزالةالألوان السابقة عن طريق وضع ورقة من الجرائد على السائل مثل وضع الورقة السابقة ثمأسحبها حتى يزول اللون أو عن طريق مكشطة ( وهي عبارة عن قطعة من الكرتون المقوى أوالخشب الخفيف ) مررها على السائل دون الوصول إلى القاع حتى
تتجمع الألوان فيبداية الإناء ثم أرفع المكشطة ونظفها بفوطتك القديمة حتى يتم نظافة السطح لأجراءتصميم أخر .
كرر العملية السابقة بالألوان التي تريدها شكّل لوحتك ..ضعالورقة.. ثم أرفعها ثم أغسلها وجففها وهكذا..




يقول الفنان التركي وأستاذ فن الأبرو "حكمت بارودجي جيل"
عن هذا الفن: إنه ليس فقط الفن الظريف، بل هو الفن الذي
يقدم ويعرض علينا جماليات مثيرة لعالم دقيق وصغير لا يرى
بالعين المجردة. وهو أيضاً الفن اليدوي التاريخي المعبر عن
حقيقة غير قابلة للجدل والنقاش عند الشغوفين والباحثين
عن الجمال.






الفنان يضع نقط من الألوان













نانا غير متواجد حالياً