عرض مشاركة واحدة
03-09-2011, 11:14 PM   #10
قاسم نايف
vip
stars-2-3
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
الدولة: العراق / بغداد
المشاركات: 996

ميسم العزيزة
ان ما كتبته اعتبريه مكملا لموضوعك الجميل وواضح جهدك فيه كبير ويستحق ان يتابع ونتمنى ان تستمري برفد المنتدى بالثقافة والعلم حتى يكتمل مع الباقات الرائعة من صور الخزف المتنوعة . فشكرا لكي مرة اخرى .
ان سليكات الالومينيوم هي التسمية الكيمياوية لطين الكاؤولين(Kaolin) . ولا يقتصر وجوده في الصين فقط وهو متواجد على شكل مقالع كبيرة في دول كثيرة من العالم ويوجد هنا في العراق من اكبر هذه المقالع وبدرجات عالية من النقاوة .
اما الفلسبار Feldspar فهو مركب يحتوي على مجموعة من المواد منها القاعدية والمتعادلة والحامضية وهي على شكل بلورة تكونت خلال ملايين السنين من الضغط والحرارة الشديدة ، ومكوناتها تعطيها صفة الزجاج و تبدأ بالانصهار بحرارة 1200مْ صعودا ومنها
(Na2O.Al2O3.6SiO2) (K2O. Al2O3.6SiO2)
(CaO.Al2O3.4SiO2)
ويتواجد الفلسبار بأماكن كثيرة من العالم وليس في الصين فقط .
ولا ينحصرتصنيع الخزف الصيني على الكاؤولين فقط بل هناك مجموعة من الاطيان يمكن ان يصنع منها الخزف الصيني مثل
(China Clay) و(Ball Clay)
وكذلك (Silica) ورمزها (SiO2) والشيء بالشيء يذكر فلو استخرجت امريكا او انكلترا من اراضيها طين يشبه بمواصفاته الطين الصيني يسمى الطين الصيني .
ومن قال ان الكاؤولين لا ينصهر ، ان الكاؤولين ينصهر ويبدأ بالالتواء والتشوه بعد درجة حرارة 1450 مْ وبعد 1500 مْ يبدأ بالانصهار .
ويصنف الخزف بشكل عام سواء كان شرقي او اوسطي او غربي الى :-
1.خزف واطيء الحرارة Earthenware.
2.خزف عالي الحرارة Stoneware.
3.خزف البورسلين Porcelain.
4.الخزف العظمي Bone China .
فان الخزاف يلجأ الى أنواع معينة من الخامات عندما يختار خزف واطيء الحرارة (Earthenware) ليحقق بها مواصفات ذلك النوع كدرجة الانصهار الواطئه وقلت الصلادة بالمقارنة مع الخزف العالي الحرارة(Stoneware) كما يتصف بمقاومتةِ القليلة للظروف المحيطة به والحوامض، كما انها تتميز بالعتمة مع وجود شقوق ومسامات , لهذا فهي ترشــح الماء .
اما الخزف العالي الحرارة (Stoneware)فانه يحتاج الى خامات تحقق خصائص ومواصفات هذا النوع من مقاومة لدرجات الحرارة وكثافة وصلادة عالية , ولغرض استعمال بعض المواد التي لا تمتلك تلك الخصائص فان الخزاف يتجه الى إجراء معالجات معينة لتعديل مواصفات الخلطة كأنْ يضيف مواد غير لدنة او مواد مقاومة للحرارة .
اما البورسلين (Porcelain) بصورة عامة هو نوع من الخزف عالية الحرارة (1400 مْ) له قيمة جمالية عالية اذ انه في المقام الاول كان مادة لصناعة الزهريات وانية المائدة فضلاً عن التماثيل الصغيرة وادوات للزينة,
أن الخزف العظمي Bone China من ألاجسام الخزفيه ذات ألمواصــفات ألعالمية وكانت البداية الفعلية لهُ في القرن الثامن عشر من قبــل الخــــزافينالانكليـزولوحظ أنهُ يمتلك عدة مميزات منها درجة البياض العالية والصلادة العالية فضلاً عن تمتعهِ بدرجه من النفاذيه تسمح بمرور الضوء من خلالهِ ومع تطور المعالجات في مجال الخزف فضلاً عن تطور صناعة الخامات ومواد الخزف
قاسم نايف غير متواجد حالياً