عرض مشاركة واحدة
02-03-2011, 10:12 AM   #6
زيد لقمان
vip
stars-1-4
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
الدولة: العراق
المشاركات: 150

ادناه تصحيح لبعض المعلومات العلمية التي وردت في الموضوع لتعم الفائدة للمهتمين
وضعت بعض الاضافات باللون الازرق ووضعت نقاط اماكن العبارات التي من الواجب حذفها لعدم دقتها
ادنا الجزء الاول من الموضوع وباذن الله اكمل التصحيح لاحقا
وارجو ان لاتعتبر الاخت ميسم ان التصحيحات انتقاص من قيمة موضوعها فكما ذكرت سابقا انها شائعة بكل المصادر العلمية فتحياتي لها.
الخزف الصـــــــــــيني(porcelain)
الخزف الصيني نوع من السيراميك له قيمة جمالية عالية، كما أنه قوي. ويُسمى في الغالب الصيني أو الأواني الصينية؛لأنه صنع أولاً في الصين. ويتصف الخزف الصيني بالبياض، والمظهر الرقيق والنصف شفافية. ولأنه أقوى منتج خزفي فتستخدم بعض انواعه في العوازل الكهربائية وأجهزة المختبر. ورغم هذاعُرف الخزف الصيني في المقام الأول، على أنه مادة المزهريات ذات الجودة العالية وآنية المائدة، بالإضافة إلى التماثيل الصغيرة وأشياء الزينة الأخرى. ويُصدِر نوع الخزف الصيني المستخدم في مثل هذه الأغراض صوتًا يُشبه الجرس عندما يرتطم. ويختلف الخزف الصيني عن الأنواع الأخرى للخزف في مكوناته، والعملية التي يُنتج بوساطتها. وهناك نوعان عامان للخزف ( بالاضافة الى الصيني porcelain)، هما الخزف الطيني الواطيء الحرارة والخزف الحجري العالي الحرارة ، وكلاهما مصنوع من اطيان طبيعية ...... تُحرق (تُحمص). وفي حالات كثيرة يكسى الجسم بمادة زجاجية تعرف باسم التزجيج (الطلاء الزجاجي). ................ .................. ............... .............. ................ .

ويمكن أن يصنع الخزف الطيني الواطيء الحرارة بحيث لا يرشح الماء، وذلك بتزجيجه. .......... ...... ......... . ويكون الخزف الطيني ...... مسامي بدون تزجيجه.

وبخلاف الخزف الطيني والخزف الحجرييُصنَع الخزف الصيني أساسًا من خليط من مقوّمين كاولين و بيتونتيس + الكوارتز . والكاولين هوالطينة البيضاء النقية التي تتشكل عندما تحلل ........ ......... ( الفلسبارات في الطبيعة)
أما البيتونتيس فهو نوع من الفلسبار موجود في الصين فقط يُطحن إلى مسحوق ناعم ويُخلط مع الكاولين. ويُحرق هذا الخليط في درجة حرارة تتراوح بين 1250°مو1450°م، وعند درجة الحرارة القصوى يتزجج البيتونتيس أي أنه ينصهر معًا، ويكونزجاجًا طبيعيًا غير مسامي.
**الفلسبارات تنتشر في معظم البلدان في العالم وليس في الصين فقط

أما الكاولين وهو شديد المقاومة للحرارة، فلا ينصهر
الا في حرارات عالية ؛ ولهذا يسمح للجسم أن يحتفظ بشكله وتصبح العملية كاملة عندما ينصهر البيتونتيس في الكاولين.

كما لابد من الاشارة بان طينة الخزف الصيني او البورسلاين لاتوجد حرة في الطبيعة بل يتم تحضيرها من خلال خلط المواد المذكورة بالموضوع اعلاه .
تحياتي
زيد لقمان
زيد لقمان غير متواجد حالياً