عرض مشاركة واحدة
01-20-2011, 11:06 PM   #1
ام نور
عضو في انتظار التفعيل البريدي
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
الدولة: الايميل المسجل غير مستخدم
المشاركات: 839
مرحبا بكم في بلاد الذهب اسوان..

basmala

بسم الله الرحمن الرحيم وصلى اللهم وسلم وبارك على حبيبه المصطفى عليه افضل الصلاة والسلام وعلى اله وصحبه اجمعين.

احبائي اهل ورد الكرام , عودتكم دائما ان اقدم لكم معلمة تاريخية ومدينة من مدن المغرب الحبيب. لكن اليوم وبشكل استثنائي نحط الرحال في عاصمة جميلة لمحافظة اجمل ومن غير ما اطول عليكم اقول لكم اهلا وسهلا بكم في بلاد الذهب البوابة الجنوبية لمصر حللتم اهلا ونزلتم سهلا.
هذا الموضوع هو هدية مني لكل اخواتي واخواني المصريين في عيلة ورد الكريمة على راسهم الاستاذ محمد ورد واشكره انه اتاح ليا الفرصة اني اكون معاكم هنا واتعرف على ناس احلى من العسل وارق من الندى وبقول لكم انتم حبايبي اني بحبكم كلكم في الله وياريت تحبوني واكون خفيفة على قلبكم.

نقول بسم الله ونبدا جولتنا سوا في رحاب بلاد الذهب العاصمة اسوان.

محافظة اسوان,هي احدى محافظات مصر العديدة و عاصمتها المدينة اسوان.حيث تعتبر هذه المدينة هي البوابة الجنوبية لمصر وتقع على الضفة الشرقية للنيل عند اول شلال لهذا النهر.
كما سميت ايضا باسم "بلاد الذهب" لانها كانت عبارة عن كنز كبير او مقبرة لملوك النوبة الذين عاشوا فيها الاف السنين. وكان سكانها الاصليين من النوبيين ,لكن بالفتح الاسلامي لبلاد النوبة سكنت فيها بعض قبائل العرب.
كما كانت تعرف اسوان ايضا ب"سونو" في عصور المصريين القدماء ومعناها السوق , حيث كانت مركزا تجاريا للقوافل القادمة من والى النوبة ثم اطلق عليها في العصر البطلمي اسم "سين" وسماها النوبيون "يبا سوان".
وفيها قام "اراتوستينس" بدحض نظرية "الارض المسطحة" وقام باول حساب لمحيط الارض متخذا سيين مركزا والاسكندرية نقطة طرفية لحساب طول القوس بين النقطتين وزاوية سقوط ضوء الشمس على كل من المدينتين ومنهم حسب محيط الارض.




وتتميز المدينة بكم هائل من المعالم الاثرية والتاريخية من بينها :

-جزيرة الفنتين :
كانت من اقوى الحصون على حدود مصر الجنوبية وتقع حاليا مقابل فندق "كتراكت" وكان معبودها الاله "خنوم" وهو على شكل راس كبش .

-مقياس النيل :
ويرجع تاريخه الى العصر الروماني وتظهر عليه مقاييس فيضان النيل باللغات اليونانية الديموقراطية والعربية وكان مستعملا الى وقت قريب.

-دير الانبا سمعان :
يعود تاريخه الى القرن السادس الميلادي وهو من اكمل الاديرة القبطية العريقة ويضم بين جنباته كنيسة لازالت رسومها تمثل صور للسيد المسيح والقديسين.

-المسلة الناقصة :
هي مسلة ضخمة لم يتم قطعها ويبلغ طولها حوالي41 متر تقريبا وطول ضلع القاعدة حوالي 4 امتار ووزنها 117 طن وترجع اهميتها الى توضيح اساليب قطع المسلات القديمة كما توضح مدى المجهود والوسائل التي كان يلجأ اليها المصريون القدماء في سبيل نحت هذه المسلات .

-معابد النوبة القديمة :
او اثار بلاد النوبة: يطلق اسم النوبة على الارض الواقعة من جنوب الشلال الاول للنيل باسوان حتى منطقة دنقلة بعد الشلال الرابع بالسودان وتم ضم هذه المنطقة بعضا من المعابد التي دخلت الخدمة والبعض الاخر في مرحلة التطوير وهي (معبد الدكة، الدر، السبوع، وعمدا، المحرقة، وقصر ابريم، ومقبرة بانوت، ومقبرة ابو عودة .

اترككم مع صور للمدينة النوبية الجميلة.











[]
[/]

ام نور غير متواجد حالياً