عرض مشاركة واحدة
01-16-2011, 09:19 AM   #86
منى سامى
مراقب عام
Crown5
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
الدولة: عيد ميلادك احلى عيد
المشاركات: 15,426



النشأةفى بيئة فنية

الى جانب ما يتمتع به


من موهبة فطرية جعلت


الفنان على الحجار يتبوأ


مكانته المتميزة فى


عالم الغناء الان.




منذ الطفولة


البعيدة تتلمذ


الفنان على الحجار على


يد والده المطرب و الملحن


الكبير ابراهيم الحجار حيث


تعلم منه مبادئ و قواعد


الموسيقى العربية.




فى هذه السن الصغيرة


تعرف الحجارعلى اشكال


و انماط مختلفة من الموسيقى العربية


حيث كان دائم الاستماع


لاعمال عمالقة


الغناء مثل: أم كلثوم,


محمد عبد الوهاب, سيد درويش


, زكريا احمد, و اخرون.


و فى واقع الامر كان الهدف


الرئيسى للحجار الاب


هو ان يتعرف ابنه على


النوعيات المختلفة من


الالحان و مدارس الغناء حتى


يستطيع ان يصل الى فهم


عميق لهذه الانماط و من


ثم يستطيع التفريق بينها


بسهولة و يسر.




وقد ادرك الحجار درس


ابيه جيدا حيث قال:


" لقد علمنى ابى اشكال


متعددة من الغناء, و لكنه نصحنى


بعدم التاثر باى مطرب


اخر مهما بلغ حجم نجاح


هذا المطرب و مهما بلغت


درجة اعجابى به حتى


استطيع ان اكون شخصية


فنية خاصة بى


". فى هذه السن الصغيرة,


تعلم الحجار ايضا تجويد القران الكريم


مما كان له اكبر الاثر فى


اتقانه لقواعد النطق السليم


و كذا فى التحكم و ضبط التنفس


و هى اشياء ذو اهمية


كبيرة لنجاح المطرب.


الى جانب موهبة الموسيقى


و الغناء, فان اسرة الحجار


تتمتع بموهبة اخرى فى


مجال فنى اخر و هو الرسم.




ساعدت هذه الموهبة الفطرية


الفنان على الحجار فى


الالتحاق بكلية الفنون الجميلة


, حيث اعتبرت دراسته


لانماط الفنون التشكيلية المختلفة بمثابة قيمة مضافة لمعارفه الفنية


بشكل عام.


و حول العلاقة بين الرسم


و الغناء و مدى تاثير دراسة


الفنون التشكيلية عليه كمطرب,




يقول الحجار: " أثناء قيامى بالغناء


استطيع ان اتخيل بعض


الالحان كاشكال هندسية


و خطوط. فعلى سبيل


المثال: هناك الحان موسيقية


تشبه الخطوط المستقيمة,


واخرى تشبه


المنحنيات, و بعض الالحان


اراها مثل الخطوط المنكسرة.



ايضا فى بعض الاحيان ارى


الحان كاملة مثل اللوحة


الفنية المكتملة".




و على مدار السنوات


لم ينسى الفنان على الحجار


شاغله الفنى الاول,


الغناء. ففى عام 1977 قام


الموسيقار الراحل بليغ حمدى


باكتشافه فنيا حيث كان اول


ظهور للفنان على الحجار فى


مطلع العام الجديد بلحن اغنية




"على قد ما حبينا" من كلمات


الشاعر عبد الرحيم منصور.




وذلك بعد ان راه الموسيقار


بليغ حمدى يقوم بالغناء


فى احدى البرامج التليفزيونية.




مرحلة اخرى فى المشوار


الفنى للفنان على الحجار


لا تقل اهمية عن ما سبقها


الا وهى تعرفه على الفنان


المتعدد المواهب صلاح جاهين.




كان هذا فى عام 1976حيث


كان جاهين قد قام بكتابة


اكثر اشعاره


شهرة "الرباعيات" منذ فترة


و كان يبحث حين ذاك عن


مطرب يتميز بقوة و حساسية


الصوت لكى يقوم بغنائها.



ثقة فى قدرات الحجار


الغنائية, قام جاهين


باعطائه الفرصة لغناء


المجموعة الكاملة للرباعيات


التى قام بوضع الحانها


الموسيقار الراحل سيد مكاوى.



وحتى يومنا هذا تعد "رباعيات


جاهين" المغناة من الاعمال


التى تجد اقبال كبير من قبل


جمهور المستعمين.




نجح الفنان على الحجار


فى تغيير طبيعة مقدمات


و نهايات المسلسلات


التيلفزيونية من مجرد مقطوعات


من الموسيقى الصامتة الى


اغنيات قصيرة تعكس بعض ملامح من احداث المسلسل.



كان ذلك عندما قام الحجار



بغناء المجموعة الكاملة لاغنيات


مسلسل "الايام" الذى يسرد


قصة حياة عميد الادب


العربى الدكتور طه حسين, وكانت


اغنيات المسلسل من تاليف الشاعر


سيد حجاب والحان الموسيقار


عمار الشريعى.



منذ ذلك الحين اصبحت فكرة


الغناء فى مقدمات و نهايات


المسلسلات التليفزيونية امرا متعارف


عليه. و من ثم اصبح الفنان


على الحجارالمصنف رقم واحد


لهذه النوعية من الاغنيات


بما يمتلكه من قدرة صوتية


لها ابعاد درامية مثلما وصفه


العديد من النقاد الموسيقيين.




حيث يحفل رصيده الغنائى بالعديد من الاغنيات الدرامية سواء فى


المسلسلات, او الافلام, او المسرحيات.




فصل اخرهام من فصول


الحياة الفنية للفنان على الحجار


هو تعامله الفنى مع شقيقه


المطرب و الملحن احمد الحجار.



كان ذلك فى عام 1978عندما


قام الفنان احمد الحجار بوضع


لحن اغنية "اعذرينى" الاغنية






الاكثرشهرة لشقيقه.

و على اثر النجاح الكبير
الذى حققته هذه الاغنية
بدأ اسم الفنان على الحجار
يلمع فى عالم الموسيقى
و الغناء مما شجع الاخوان
الحجار فى التعامل الفنى
مرات اخرى عديدة, احمد
الحجار ملحنا و على الحجار مطربا
وذلك فى اغنيات متعددة من
اهمها: "بحبك, انا بيكى
يا سمرة اكون, الاحلام,
كنت فاكر, تسالينى,
لما الشتا يدق البيبان, ما
تكدبيش, ارجعيلى, لسة الكلام
, واخيرا يا مصرية".





و مؤخرا قام
الحجار بغناء اغنية "لبنان"
وذلك بعد الاعتداءات التى
حدثت فى لبنان خلال عام 2006 .
نقطة هامة اخرى فى المسيرة
الفنية للفنان على الحجار
لا يجب ان نغفلها فى هذا الصدد و هى الدويتو الغنائى


الذى قام به مع مغنى
الاوبرا الاسبانى العالمى
بلاسيدو دومينجو الملقب
ب"ملك الاوبرا".

كان هذا
فى عام2000 عندما اراد دومينجو
ان يقوم بالغناء مع مطرب
عربى فى دويتو غنائى.

قام دومينجو بالاستماع الى العديد من اعمال المطربين العرب و فى
النهاية وقع اختياره على
الفنان على الحجارلما يتميز به
من قوة الصوت و عذوبته
فى ان واحد مقارنة بباقى اقرانه.

و قد انبهردومينجو انبهارا
شديدا بقدرة الحجار فى الغناء
ما جعله يطلق عليه لقب "الحنجرة الذهبية"
منى سامى غير متواجد حالياً