عرض مشاركة واحدة
12-22-2010, 07:12 PM   #14
ام نور
عضو في انتظار التفعيل البريدي
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
الدولة: الايميل المسجل غير مستخدم
المشاركات: 839

اليكم احبتي في الله معلومات وصور اضافية عن المدينة المغربية الجديدة اتمنى ان تنال اعجابكم.

- تعد مدينة الجديــدة من أجمل المدن الساحلية المغربيــة، ذلك أن موقعها الجغرافي على المحيط الأطلسي واعتدال مناخها وشواطئها الخلابة جعلها مركزا للاصطياف ذا شهرة واسعة. أهم شواطئها: "دوفيل"، "سيدي بوزيد" و"الحوزية".
كما تتمتع المدينة بمآثر عمرانية تاريخية تعود إلى القرن السادس عشر، أبرزها "المدينة البرتغالية" والميناء. وتنعقد بها عدة مواسم أشهرها موسم "مولاي عبد الله أمغار" الذي يتضمن أنشطة متنوعة: الرقصات الفلكلورية ولعبة الصقور وبالخصوص لعبة "التبوريدا" (لعبة الخيالة التي تنتهي بإطلاق النار/البارود من البنادق) التي تحظى بشعبية كبيرة وتكون مناسبة فريدة بالنسبة للفرسان لإبراز مهاراتهم في ركوب الخيل وفي استعمال البنادق النارية.
هذه المدينة العريقة حملت عدة أسماء، فالرومان أطلقوا عليها اسم "روزيبيس"، حسب ما حكاه "بتوليميوس" عن رحلته لغرب إفريقيا. وفي القرن السادس عشر، احتل البرتغاليون المنطقة لأهمية موقعها الاستراتيجي على الساحل الغربي وشيدوا بها، سنة 1506 قلعة ومدينة سموها "مازكان". ولم يتمكن السلطان العلوي سيدي محمد بن عبد الله من تحريرها إلا سنة 1769 بعد حصار طويل. لكن البرتغاليين قاموا بتفجير عدة قنابل مع مغادرتها فتهدمت معظم بناياتها. وظلت مهجورة وتدعى "المهدومة" إلى أن أمر السلطان مولاي عبد الرحمن بترميمها وإعادة بنائها سنة 1832 وأطلق عليها بعد ذلك اسم "الجديدة".
وقد تميز قطاعها السياحي مؤخرا بحدثين هامين، يتعلق الأول بتوقيع الاتفاقية المتعلقة بالمحطة السياحية ’’«مازا كان’’» مع المستثمر الجنوب إفريقي « كريزنر»، حيث تم الشروع في إنجاز هذا المشروع الهام الذي سيجعل من منطقة الحوزية وإقليم الجديدة قطبا سياحيا مهما، والثاني يتعلق بتصنيف الحي البرتغالي ’’كتراث عالمي’’ الشيء الذي سينعكس إيجابا على إنعاش السياحة بالإقليم.


وهذه بعض الصور للمدينة

صور للحي البرتغالي بالجديدة أو ما يسصطلح عليه بالملاح

باب البحر


الميناء القديم محادي للحي البرتغالي


صور لكنيسة وجامع في نفس الحي



صور la citerne portugaise أو ما يصطلح عليه بالمطفية دالبرتقيز= خزان الماء عجيب التصميم

المدخل



شارع محمد السادس



شارع النخيل

شارع المسرح البلدي


المسرح البلدي


الشارع المؤدي للملاح

الشواطئ









شاطئ سيدي بوزيد





فنزتازيا بموسم مولاي عبد الله أمغار



صورة لفندق الأندلس



البوسطة القديمة(مصلحة البريد)
ام نور غير متواجد حالياً