منتديات ورد للفنون  

العودة   منتديات ورد للفنون > منتديات ورد للثقافة الفنية > منتدى تاريخ الفن فنون حضارة قديمة متحف اثار المتحف الشعبى الاسلامى القبطى

منتدى تاريخ الفن فنون حضارة قديمة متحف اثار المتحف الشعبى الاسلامى القبطى منتدى تاريخ الفن فنون حضارة قديمة متحف اثار المتحف الوطنى الشعبى الاسلامى القبطى معرض فن حديث

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
03-08-2017, 10:56 AM   #1
علا الاسلام
مراقب عام
Crown5
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
الدولة: مصر - الاسماعيلية
المشاركات: 4,098
لوحة و فنان و معلومة فنية

Facebook Twitter Google LinkedIn vkontakte messenger Digg

basmala

لوحة و فنان و معلومة فنية
*************

لوحة و فنان و معلومة فنية


لوحة و فنان و معلومة فنية


نبدأ بهذه اللوحة ( عجوز تطهو البيض )
إمرأة عجوز تقلي البيض
للرسام الإسباني دييجو فيلاسكيز (أو فيلاثكيث)
رسمت عام 1618
زيت على قماش
105 × 119 سم
من مقتنيات المتحف الوطني، اسكتلندا


لوحة و فنان و معلومة فنية


طاهية البيض العجوز
*************
( بالإسبانية : Vieja friendo huevos)
هي لوحة فنية من عمل الفنان الإسباني دييجو فيلاسكيز
و التي رسمها في فترة شبابه في المدينة الإسبانية إشبيلية عام 1618،
و كان ذلك بعد عام واحد فقط من إمتحانه كرسام .
توجد اللوحة الآن في معرض اسكتلندا الدولي ،
تحديدا في العاصمة ادنبرة ، منذ عام 1955.

لوحة و فنان و معلومة فنية
عن الرسام:
*******
دييجو فلاسكيز
ولد في 5 يونيو 1599، إشبيلية، إسبانيا -

توفي في 6 أغسطس 1660 في مدريد ، إسبانيا )
كان رساماً إسبانياً، يعتبر واحدا من أعظم
ممثلي الرسم الإسباني و كبير الرسامين في العالم .
من أشهر أعماله
عجوز تطهو البيض (1618)
و لوحة البابا إنوسنت العاشر (1650)،
و استسلام بريدا (1635)،
و وصيفات الشرف (1656)
و أسطورة أراكني ،
حيث تحتوي على تقنيات استثنائية
و براعة في استخدام الإضاءة .

لوحة و فنان و معلومة فنية

يُعد من أشهر فناني اسلوب الباروك .
قال عنه أنطونيو بالومينو الكاتب المشهور في القرن الثامن عشر :
« أن داخل لوحات فيلاسكيز نجد الهواء الطلق ,
و نجد الأبعاد الحقيقية, و نجد الإضاءة الواقعية
و اللون في أجمل صورة , و أيضاً يلفت النظر أن
الأبعاد الصغيرة كانت موجودة و بكل دقة
و كأنه يرسم المد و الجزر في أن واحد .»


لوحة و فنان و معلومة فنية

وصف اللوحة
*********
في اللوحة مشهد تدور أحداثه في مطبخ،
يمزج بشكل متناسق بين الظل و النور ،
حيث تظهر شخصيات اللوحة العجوز و الطفل في المستوى الأول
بشكل بارز و يُسلط عليهم ضوء قوي ينبثق من جهة اليسار .

بطلة اللوحة هي العجوز،
و أمامها قدر من الفخار يحتل مركز اللوحة ،
تحمل في يدها اليمنى ملعقة من الخشب تقلب بها البيض ،
أما في اليد اليسرى تحمل بيضة أخرى ،
و في الجوار يظهر طفل منتظرا إعداد الطعام ،
يحمل في يديه ثمرة شمام و قارورة من الزجاج .


لوحة و فنان و معلومة فنية

تتنوع في اللوحة العديد من عناصر المطبخ ،
سلة من الصفصاف مزودة بقطعة قماش ،
و قناديل مضيئة بالزيت ،
و أمام العجوز سلسلة من أثاث المطبخ :
آنية خزفية من الزجاج بيضاء اللون ,
آنية أخرى خضراء بجوارها, مدقة و يدها ( الهاون )،
صحن من الخزف وفي وسطه سكين،
قدر من البرونز يلامس قدر الفخار . و بصل و فلفل أحمر .

عناصر و تفاصيل اللوحة تظهر روعة كل عنصر على حدة،
و هناك تعارض بين الظل و النور .
و بالرغم من ذلك فان هذا التعارض نجح في
التعامل و التناسق مع بنية اللوحة بفضل إتقان توزيع الضوء .


لوحة و فنان و معلومة فنية

إهتم فيلاسكيز بالعناصر البصرية،
و قدم لوحة ذات تركيبة معقدة للغاية بحسب النقاد ،
حيث يقوم فيها الضوء بدوره الحاسم الذي
يصل بين الشخصيات و الأشياء في مستويات متقاطعة .

و ما يُلاحظ أن العلاقة شخوص اللوحة يكتنفها الغموض ،
حيث لا تلتقي نظراتهم معاً ،
مما يضفي على اللوحة غموضاً كبيراً .


لوحة و فنان و معلومة فنية
__________________

signature

علا الاسلام غير متواجد حالياً  
03-08-2017, 12:39 PM   #2
moh004
vip
star6
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
الدولة: مصر - بورسعيد
المشاركات: 5,027

مراقب عام ورد للفنون الغالية علا
بداية رائعة و مغرية لمتابعة موضوع
لوحة و فنان و معلومة فنية
و استهلال جميل بالفنان الاسبانى
دييجو فلاسكيز الذى يحظى باهتمام بالغ
من دارسي الفنون لا سيما لوحة وصيفات الشرف
التى حاز بفضلها على وسام النُبل
من الملك فليب الرابع اخر ملوك اسبانيا حينذاك
و قد استمتعت ايضا فى موضوعك الجميل بمشاهدة
لوحة عجوز تطهو البيض و وصفك الجميل لها و كذا
تضمين اراء النقاد عليها
بداية موفقة و جميلة و فى انتظار المزيد
شكرا لكِ
__________________

signature

moh004 متواجد حالياً  
03-08-2017, 02:45 PM   #3
علا الاسلام
مراقب عام
Crown5
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
الدولة: مصر - الاسماعيلية
المشاركات: 4,098

أستاذى الفاضل محمد ورد
سعيدة جدا بحضورك الغالى للموضوع
جزيل الشكر لتشجيعك الدائم
هذا يعطينا الحافز لتقديم كل ما هو أجمل وأفضل
كل التقدير والاحترام
جزاك الله خيرا

لوحة و فنان و معلومة فنية
__________________

signature

علا الاسلام غير متواجد حالياً  
03-08-2017, 04:41 PM   #4
علا الاسلام
مراقب عام
Crown5
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
الدولة: مصر - الاسماعيلية
المشاركات: 4,098

لوحة و فنان و معلومة فنية

لوحة مغربلات القمح
أو ناخلة القمح
***********

للرسام الفرنسي جوستاف كوربيه
رسمت عام 1855
130x167 سم
زيت على قماش
من مقتنيات متحف الفنون الجميلة في نانت ، فرنسا


لوحة و فنان و معلومة فنية

عن الرسام
********
جوستاف كوربيه رسام فرنسي ولد عام 1819
و هو أحد نقاط الأعلام البارزة فنياً في فرنسا
خلال القرن التاسع عشر.
لم تمتد حياته أكثر من 58 عاماً
و لكن لوحاته عرفت، ولا تزال تعرف ،
طريقها إلى مختلف متاحف الدنيا الكبرى .


لوحة و فنان و معلومة فنية

درس القانون في باريس
لكنه انتقل الى مدرسة الفنون الجميلة
لتعلم تقنيات الرسم الذي كان مولعا به مند صغره
تلقى دروسا في الرسم في المراسم السويسرية
فبدأ يرسم موديلات و لوحات تصور المناظر الطبيعية
كما زار متحف لوفر ما أغنى رصيده الفني
عرض أعماله في العديد من الصالونات
فلقي بعضها النجاح و باء بعضها بالفشل كلوحة ’ هوماك ’
( فى الأرجوحة ) أو ( الحلم ) بسبب أسلوبها الجامد
الخالي من العاطفة ، عكس لوحة ’ بعد العشاء في أورنان ’
التي حققت نجاحا كبيرا ،
حيث وصفها الفنان الفرنسي اوجين دولاكروا بعمل ثوري .


لوحة و فنان و معلومة فنية

طور كوربيه عبر لوحاته الأسلوب الواقعي
حيث صور المشاهد بشكل صادق و حقيقي دون مبالغة
و في هذا الإطار كان كوربيه يُعتبر سيد الواقعية و مؤسسها
في الرسم و بطلها ، منذ لوحاته الأولى .
فهو ، إذ عارض في الوقت نفسه ، الكلاسيكية و الرومانطيقية ،
كان يرى أن ما يراه الفنان بأم عينه هو الموضوع الوحيد
الذي يجدر به أن يرسم .


لوحة و فنان و معلومة فنية

هكذا ، مع كوربيه وجدت الذهنية العلمية التي سادت
خلال القرن التاسع عشر ، أكبر المدافعين عنها...
الفنان الذي لم يتوانَ عن رفض أحلام الأجيال السابقة و خرافاتها ،
ليركز كل اهتمامه على العالم القائم حوله .
غير أن كوربيه في الوقت نفسه عرف كيف
يعزو إلى ذلك العالم الحقيقي الذي يعيش فيه ،
عظمة و مهابة كانتا في الماضي محصورتين
بمواضيع الأساطير و المواضيع الدينية .
من هنا ، يمكن القول إن كوربيه كان الأول
بين رسامي الحقبة الحديثة ،
إذ جعل من الحقيقة المرئية
- ومن هذه الحقيقة وحدها -
موضوعاً لفنه .


لوحة و فنان و معلومة فنية

كان طبعه مميزاً يجمع بين القسوة و الإخلاص ،
و التمسك بالمبادئ التي نشأ عليها .
و كان محباً لأهله و بلدته أورنان التي كان يزورها
سنوياً للاطمئنان على أهله و أصدقاء الطفولة .
كان كوربيه عنيداً و مغروراً و موهوباً ..
و عبر هذا المزيج المتأصل لديه استطاع أن يحدث انقلاباً
في مسيرة الفن الأكاديمي في عصره
و يفرض الواقعية كما رآها .


لوحة و فنان و معلومة فنية

لا شك أن كوربيه كان شديد الاعتداد بنفسه
بل و الإعجاب بذاته حتى حدود النرجسية تقريباً .
لقد أمضى السنوات العشر الأولى من مسيرته الفنية
و هو يستلهم من ملامح وجهه عشرات الصور الذاتية
من مختلف الأحجام و في مختلف الأوضاع .
ان العديد من لوحات سنوات البداية في معرضه
بالقصر الكبير تمثل اعتزازه بشبابه و بمظهره ..
و من بينها تلك التي تمثله مع كلبه الأسود
لوحة ( كوربيه و الكلب الأسود ) ( 1842 )
التي تبين حب الفنان للظهور و الإعجاب بالنفس ،
و قد عُرضت في معرض الصالون عام 1844

توفي كوربيه عن سن يناهز 58 سنة 1877 في سويسرا


لوحة و فنان و معلومة فنية

وصف اللوحة
*********

و من أجمل لوحاته تلك التي تعرف باسم ( ناخلة القمح )
و التي رسمها كوربيه عام 1853
و توجد الآن في متحف الفنون الجميلة بمدينة نانت غرب فرنسا .
و هذه اللوحة التي يزيد ارتفاعها قليلاً عن 130 سم ،
و عرضها عن 167 سم ،
ترصد في شكل حقيقي كل ما كان كوربيه يتوخاه من الفن :
تصوير الحياة اليومية ، أسطرتها ، التعبير النفسي
عن أحوال الشخصيات ، ناهيك بالديكور الواقعي
الذي سرعان ما يبدو و كأنه مسرح يدور فيه حدث استثنائي ،
هو في حقيقته حدث شديد العادية .


لوحة و فنان و معلومة فنية

و اللافت أن كوربيه نفسه كان يصف لوحته هذه
بأنها لوحة غريبة ...
و هي لو تمعّنا فيها حقاً و درسناها ستبدو ، في نهاية الأمر ،
مختلفة كل الاختلاف عن بقية لوحاته ،
ليس في موضوعها و إنما في تكوينها و تركيبتها ،
على رغم العادية التي تلوح منها للوهلة الأولى .


لوحة و فنان و معلومة فنية

صحيح ، كما يقول دارسو عمل كوربيه
المهتمون بهذه اللوحة على وجه الخصوص ،
إن نساء اللوحة يُصوَّرن و هن قائمات بعملهن اليومي ،
محاطات بكل الأدوات العادية اللازمة لمثل هذا العمل ،
و مع هذا فإن المشهد نفسه يبدو مصطنعاً .
و من الواضح هنا أن اصطناعيته مقصودة .
و حسبنا للتيقن من هذا ، أن نتمعّن في جلسة الشخصيات و سلوكهن .

فالمرأة التي تسند ظهرها إلى أكياس القمح
تبدو كأنها غارقة في أحلامها فيما هي منكبة على تنقية القمح ،
ناهيك بأن انفراج أصابعها و هي تقوم بالعمل
لا يبدو طبيعياً على الإطلاق بل متحذلقاً .


لوحة و فنان و معلومة فنية

أما المرأة الأخرى الراكعة و التي تقوم بنخل القمح
فإنها تبدو كأنها جامدة في وضعيتها لا تتحرك
كما لو أن عصا سحرية أمرتها بالجمود .
و يمكن أن نضيف إلى هذا كله أن كلاً من الشخصيات الثلاث
في اللوحة تبدو غارقة في عمل لا علاقة له بعمل الأخريين ...
كما يبدو واضحاً أن التواصل بين الشخصيات الثلاث مفقود تماماً .

انطلاقاً من هذا ، يفترض بعض دارسي عمل كوربيه
أنه في هذه اللوحة إنما أراد التعبير عن تأثره الكبير بالفن الياباني .
فهذا الفن كان في ذلك الحين بدأ ينتشر في فرنسا و أوروبا
من طريق الملصقات و المعارض و الكاتالوجات.


لوحة و فنان و معلومة فنية

و يستند أصحاب هذا الرأي إلى أن العناصر ، في لوحة كوربيه ،
التي تكشف مثل هذا التأثر عدة :
منها تلك المساحة الضيقة التي تشغل جزءاً كبيراً
من النصف الأسفل في اللوحة و تحدها خطوط
سود واضحة من كل طرف .
و هناك أيضاً الجدار الخالي في خلفية اللوحة .
و الشخصيات المرسومة تبرز على خلفياتها و كأنها أطياف
بثيابها ذات الألوان الحمر الغامقة و الخضر/ الزرق .

و يمكن أن نضيف إلى هذا وجود الكثير من الأشكال الدائرية
و البيضاوية المبنية وحداتها على الأخرى
و التي تذكر إلى حد كبير بالمصابيح و الأدوات
الموجودة بكثرة في الملصقات اليابانية .


لوحة و فنان و معلومة فنية

و فوق هذا كله ، و أهم منه ،
هو وضعية الشخصية المركزية في اللوحة :
ناخلة القمح نفسها ، تلك التي تذكّر جلستها في شكل واضح
و لا لبس فيه ، بالتكوينات الجسدية التي اعتاد أن يأخذها
في اللوحات اليابانية كما في الملصقات ، ممثلو مسرح الكابوكي .
إن المشهد الذي التقطته ريشة كوربيه و ألوانه
يمثل لحظة من الواقع اليومي ،
و أن هذه اللحظة قد تتكثف فيها أبعاد درامية لا حدود لها .
من هنا ، واقعية هذه اللوحة و غرابتها في آن واحد :
واقعية اليوم و غرابة اللحظة التي نختارها منه .


لوحة و فنان و معلومة فنيةلوحة و فنان و معلومة فنيةلوحة و فنان و معلومة فنية


اضغط على الرابط التالى
لوحة و فنان و معلومة فنية




لوحة و فنان و معلومة فنية
__________________

signature

علا الاسلام غير متواجد حالياً  
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ocllapseimg_forumrules تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

ward2u المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نشارة الخشب فى لوحة فنية نااانو الاشغال الفنية اليدوية خامات البيئة الطبيعية والمصنعة 42 02-08-2016 01:03 PM
قصاصات ورق فى لوحة فنية نااانو الاشغال الفنية اليدوية خامات البيئة الطبيعية والمصنعة 26 01-26-2014 01:09 PM
لوحة فنية تطريز بشرائط الساتان manino الاشغال الفنية اليدوية خامات البيئة الطبيعية والمصنعة 18 06-07-2011 11:03 AM
لوحة فنية استغرقت ثلاثة اسابيع فى تلوينها محمد ممدوح منتدى تعليم فن الرسم التصوير اسس التصميم الابتكارى 38 06-04-2011 05:40 PM
لوحة فنية بكرتون البيض جوجوm الاشغال الفنية اليدوية خامات البيئة الطبيعية والمصنعة 10 04-12-2011 02:25 PM


الساعة الآن 07:26 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc